إعلان

تسجيل ''دار كسوة الكعبة'' بالقاهرة في عداد الأثار

07:49 م الإثنين 02 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - الأناضول:

قررت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بمصر تسجيل دار كسوة الكعبة بحي الجمالية بالقاهرة في عداد الآثار، وذلك للقيمة التاريخية والروحانية للدار التي ارتبطت بالكعبة المشرفة.

وقال ''مصطفى أمين'' الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار بمصر في بيان له اليوم، انه بمناسبة مرور نحو مائتي عام على إنشاء الدار، ولتفرد المهمة التى خصصت من اجلها، تم تسجيل دار كسوة الكعبة في عداد الآثار.

ولفت إلى أن الدار أنشأت عام 1816 ميلادي كأحد دور الأمراء إلي أن قام محمد على بتحويلها إلي دار لصناعة كسوة الكعبة واستمرت بقيامها بهذه المهمة حتى عام 1962.

أوضح ''أمين'' إن الدار بنيت في عصر محمد على باشا ، وكانت تضم مائة دولاب خصص منها عشر لغزل الخيط السميك وتسعون للخيط الدقيق وفي الأولى 108 مغزل وفي الأخرى 216 مغزل، وقد ضم الدار نحو سبعين آلة لتجهيز القطن قبل غزله، أما قسم النسيج فضم ثلاثمائة نول لصنع القماش.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار إلى بعض المراسم التي كانت تتم بعد صناعة الكسوة حيث يقام حفل رسمي أمام مسجد القاضي عبد الباسط قاضي قضاة مصر ووزير الخزانة العامة والمشرف على صناعة الكسوة الشريفة، ثم تخرج الكسوة في احتفال بهيج ووراءها معظم جموع الشعب المصري إلى ميدان (الرملية) بالقرب من القلعة وسط القاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان