إعلان

''مصر أفريقية'' و''تحية العلم'' و''هضبة الأهرام''.. أبرز مقترحات الفنانين لتعديل الدستور

07:48 م الخميس 26 سبتمبر 2013

كتبت - دعاء الفولي:

 

تبدأ الحكاية مع نهاية حكم الرئيس الأسبق مبارك؛ حيث بدأت قطارات التعديلات الدستورية، والتي رأى الكثيرون أنها تؤسس لديمقراطية، وإن كانت تتكرر مع كل حدث، لكن التعديلات يتغير أبطالها باختلاف الأحداث؛ فمن يشارك في صياغة دستور2012 تحت حكم الرئيس السابق محمد مرسي مختلفًا عن المشاركين في تعديل ذلك الدستور تحت حكم الرئيس عدلي منصور.

المثقفون المصريون عامل مشترك في صياغة دستور 2012 وتعديله في 2013، حتى وإن كان الفرق في التواجد بين العامين كبير، إلا أنهم أفضل حالاً من الفنانين الذين لم يتواجدوا في صياغة دستور 2012، بينما قدموا اقتراحاتهم للجنة الخمسين لتعديله في 2013.

''أنتم من تمثلون القوى الناعمة المصرية''.. هكذا قال سامح عاشور، رئيس لجنة الحوار المجتمعي، في بداية لجنة الاستماع التي اُعدت للفنانين، وحضرها الكثير منهم مثل ليلى علوي، فاروق الفيشاوي، هاني سلامة، أحمد بدير، ومعظم من حضروا لجنة الاستماع لم يحضروا أيًا من لجان الاستماع التي انعقدت في دستور 2012.

آراء واقتراحات الفنانين في آخر جلسة داخل اللجنة أثارت التعجب لدى البعض والإعجاب لدى الآخرين؛ فما بين تعريف ليلى علوي لمصر على أنها ''دولة عربية إفريقية تطل على البحر المتوسط والبحر الأحمر''، وما بين اعتراض الفنان مدحت صالح على المادة الثانية التي تنص على أن الإسلام دين الدولة مفسرا ذلك بأن ''الراجل الغلبان في الشارع لو قولتوله الإسلام دين الدولة، بيتخيل إنه هو الدولة، لكن الدولة مؤسسات وحكومة وشعب، وبالتالي الدولة فيها منشآت ومباني وحيطان، مينفعش تخلي الإسلام دين حيطان''، مقترحا صيغة أخرى للمادة مفادها أن يذكر الإسلام كدين الأغلبية العظمي للمصريين والغير مسلمين يحتكمون إلى شرائعهم.

الفنان أحمد بدير لم يبتعد عن الإدلاء برأيه، مؤكدًا رغبته في وضع ''حلايب وشلاتين ومطروح وسيناء في الخريطة المصرية'' لأنهم ''كانوا هيروحوا مننا''، مضيفا بسخرية ''ويا ريت يحطوا هضبة الهرم عشان أنا ساكن هناك''.

''العلم'' و''السلام الوطني''.. أمران لم يغفلهما أكثر من فنان في اللجنة؛ إذ قال هاني مهنى، نقيب المهن الموسيقية، إن من لا يقف لتحية العلم لا يستحق أن يوصف بأنه قومي مصري، بينما رد سامح عاشور أنه ''ميستحقش يكون وسطينا''، وهو ما أكده مدحت العدل ومحمد فاضل، بالإضافة لضرورة وضع مادة في الدستور توصي بأهمية السلام الوطني والعلم وتجرم كل من لا يحترمهما.

''ندنا فئة مبتعملش إلا بليل وهما الموسيقيين، مش عارفين يشتغلوا عشان حظر التجوال''.. قالها الملحن مصطفى كامل معربًا عما يقلقه بصدد الدستور، مما أثار حالة من الضحك داخل اللجنة؛ فردد أنه ''آسف إني بقول ده، لكن هي فئة موجودة''.

لمشاهدة الفيديو الأول اضغط هنا
لمشاهدة الفيديو الثاني اضغط هنا
لمشاهدة الفيديو الثالث اضغط هنا
لمشاهدة الفيديو الرابع اضغط هنا
لمشاهدة الفيديو الخماس اضغط هنا 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراكاضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان