إعلان

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور 170 سنة على وفاة أرمني كان أول وزير للخارجية

09:01 م الخميس 13 مارس 2014

مكتبة الإسكندرية تحتفل بمرور 170 سنة على وفاة أرمن

القاهرة (رويترز) - تحتفل مكتبة الإسكندرية الأسبوع القادم بمرور 170 عاما على وفاة الأرمني بوغوص يوسفيان الذي كان أول وزير للخارجية المصرية في العصر الحديث.

وبعد أن تولى محمد علي الحكم عام 1805 ظهر في جهاز السلطة طوال القرن التاسع عشر شخصيات بارزة من الأرمن ومنهم يوسفيان وابن أخته بوغوص نوبار باشا (1825-1899) الذي أصبح أول رئيس لوزراء مصر في عام 1878.

وعمل يوسفيان كبيرا للمترجمين لدى محمد علي وكان سكرتيره الخاص ثم أصبح ناظرا لديوان التجارة والعلاقات الخارجية.

وقالت عزة الخولي رئيسة القطاع الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية في بيان يوم الخميس إن المكتبة ستنظم الأحد القادم ندوة عنوانها (بوغوص بك يوسفيان من خلال الكتابات التاريخية. أول وزير خارجية لمصر) بالتعاون مع بطريركية الأرمن الأرثوذكس وسفارة أرمينيا بالقاهرة بمناسبة مرور 170 عاما على وفاته.

وأضافت أن الندوة ستناقش قضايا منها (بوغوص بك يوسفيان في مذكرات نوبار باشا) و(نبذة عن الكتابات الأرمنية على المباني الأرمنية في مصر) و(مسح للكتابات والنقوش الأرمينية القديمة في سيناء) و(قناة السويس من خلال الكتابات التاريخية).

ومن الباحثين المشاركين في الندوة نايري همبجيان ومحمد رفعت الإمام وأحمد منصور وكمال عبد الجواد وعلي ثابت صبري وإيمان عامر.

وكانت مكتبة الإسكندرية نظمت عام 2011 ندوة دولية عن التاريخ والطباعة في الشرق الأوسط وحلت فيها أرمينيا ضيف شرف.

وقال البيان "يؤكد كل من كتب عن عصر محمد علي بأن بوغوص بك كان أهم موظف في الإدارة المصرية وأنه الشخص الوحيد الذي شغل مكانة قوية عند محمد علي لأنه لم يخن الثقة التي وضعها فيه."

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير أمل أبو السعود)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان