إعلان

غالبية عقاقير علاج الأنفلونزا المتعارف عليها تشكل تهديدا صحيا

10:20 ص الجمعة 21 مارس 2014

غالبية عقاقير علاج الأنفلونزا المتعارف عليها تشكل

ويلينجتون- أ ش أ:

أظهرت دراسة طبية حديثة أن غالبية العقاقير المعالجة للأنفلونزا الاكثر شيوعا والتي يتم تناولها دون الحاجة لروشتة طبية ، وخاصة عقاقير علاج الجيوب الأنفية وتخفيف حدة الآلام التي تحتوى على مادتى '' فينيليفرين '' و''اسيتامينوفين'' قد تسبب أعراضا جانبية خطيرة مثل ضغط الدم المرتفع، ودوار، ورعشة.

وأوضح الباحثون النيوزيلانديون في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الاخير من مجلة '' نيوأينجلاند جورنال أف ميديسين'' أن الاعراض الجانبية تنجم عند تعزيز مادة '' اسيتامينوفين ''، المكون الرئيسى في عقار ''تايلينول'' المعالج للانفلونزا ، للآثار الجانبية لمادة '' فينيليفرين''.

وشدد الباحثون على أن العقاقير الطبية التى تحتوى على هذه العناصر الدوائية وتشمل '' تايلينول'' و '' سوديفيه بى إيه '' و''بينادرل''، بالإضافة إلى ''أكسيدرين ''المعالجون للجيوب الأنفية ونوبات الصداع الناجمة عنها قد تشكل تهديدا واضحا لصحة المرضى.

يأتي ذلك في الوقت الذى أكد فيه ''شارلى أتكنسون''، العضو المنتدب لشركة ''AFT'' للصناعات الدوائية، أن النتائج المتوصل إليها تعد مفاجئة بشكل كبير بخلاف ما كان معتقدا على سلامة العقاقير المعالجة للأنفلونزا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان