إعلان

بالصور - طالب ثانوي يبتكر طريقة ساخرة لتعلم "الكيمياء"

10:09 م السبت 12 سبتمبر 2015

طالب ثانوي يبتكر طريقة ساخرة لتعلم الكيمياء

كتب- محمد مهدي:

منذ عدة أيام خرج الطالب الثانوي "عبدالرحمن فتحي" من منزله بمنطقة أبوقير بالإسكندرية، متجها إلى درس لمادة الكيمياء، حضر مبكرًا برفقة أوراقه، انتظر أستاذه حتى بدأ الحديث، كان يشرح لهم أول سلسلة في سلاسل العناصر الانتقالية، غير أن الشاب البالغ من العمر 17 عاما، طرأت في مخيلته فِكرة ساخرة يمكن بها فَهم الكيمياء بطريقة مبسطة "المدرس كان بيتكلم عن النيكل والكوبلت.. فلقيت أفيه من فيلم الحرب العالمية التالتة لايق أوي على التعريف" دونّ "عبدالرحمن" الفكرة وقرر تنفيذها فور عودته إلى المنزل.

صورة-1

داخل غرفته وأمام حاسوبه الشخصي، انهمك الفتى في تطبيق فكرته عن طريقة أحد برامج "فوتوشوب"، وحينما انتهى من الأمر شعر بحماس لاستكمال باقي تعريفات العناصر بنفس الطريقة "الأفكار بدأت تيجي واحدة ورا التانية.. أنزل أفيه من فيلم لايق على التعريف" اختار مشاهد مختلفة من عدة أفلام من بينهم الناظر صلاح الدين والباشا تلميذ والتجربة الدنماركية وأبوعلي ووش إجرام.

صورة-2صورة-3

انهمك "عبدالرحمن" لأكثر من ساعة في الانتهاء من فِكرته، مستخدما تعريفات 10 عناصر هم الفانديوم والتيتانيوم، النيكل والكوبلت والمنجنيز، الكروم والنحاس، السكانديوم والحديد والزنك " كنت بفتح الأفلام على يوتيوب وأدور على المشهد وأخده سكرين شوت وأكتب عليه الأفيه"، لم يكن يتوقع حينما قام بنشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن يُحدث تأثير كبير.

صورة-4صورة-5

بعد ساعات قليلة فوجئ "عبدالرحمن" بانتشار فِكرته على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير "لقيتها ضاربة في السما.. معرفش كل دا حصل إزاي"، وتلقى عدد كبير من التعليقات تشيد بالتصميمات وذكاء الفِكرة القادرة على إيصال معلومة تبدو صعبة بطريقة بسيطة وساخرة " بحسب بالفخر من كلام الناس وأني قدرت أفيد الطلبة بفكرتي".

صورة-6صورة-7

رغم تفاعل عدد كبير من رواد "فيس بوك" مع فِكرة "عبدالرحمن" ومعدل المشاركة للتصميمات التي نفذها، وطلبات البعض باستكمال التجربة في أجزاء جديدة من المناهج الدراسية، إلا أن الشاب السكندري لا يعتقد أنه سيُكرر الأمر مرة أخرى "الحاجة لما تبقى فطرية وعفوية أجمل من إنها تبقى مترتبة، لو حاولت أرتب حاجات من نفس النوع هتبقى مكررة ومملة ومصطنعة".

صورة-8 

صورة-رئيسية-1

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان