إعلان

قناة السويس في حديث الرئيس.. خطوة وحلم و"روح معنوية"

05:34 م السبت 06 أغسطس 2016

عبد الفتاح السيسى ومهاب مميش

كتبت-رنا الجميعي:

دومًا ما يتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن قناة السويس بلهجة تبين مدى الفخر والثقة في مشروع ضخم كهذا، في أكثر من موضع وخطاب، تحدث السيسي عن المشروع القومي ليؤكد بكل مرة فيها أن قناة السويس الجديدة هي بمثابة استعادة ثقة المصريين لأنفسهم، ونستعرض هنا في هذا التقرير قناة السويس في كلمات الرئيس.

"الخروج من دائرة الفقر"

بدأ الرئيس خطابه في الاحتفال ببدء مشروع تنمية قناة السويس، في الخامس من أغسطس 2014، بتقديم الحداد لمئة ألف مصري استشهدوا من عمال قناة السويس، كذلك لشهداء حرب 56 و67 وحرب 73، كما قدم تحياته للرئيسين، جمال عبد الناصر، وأنور السادات.

وخلال كلمة الفريق مهاب مميش عن مشروع تنمية محور القناة، ذكر إن الانتهاء من قناة السويس الجديد في ثلاثة أعوام، إلا أن الرئيس السيسي أشار إليه، مُحدثًا إياه "سنة واحدة"، ومبتسمًا ما كان من مميش إلا الموافقة.

أما الرئيس السيسي الذي وقع خلال الاحتفالية وثيقة قناة السويس، فأوضح في حديثه أنه يعمل على الخروج من دائرة الفقر بالعمل والمثابرة والجهد إلى تحقيق ما تريده البلاد، وبدأ في استعراض تفاصيل المشروع من حيث التكلفة والظروف المحيطة به.

"أول خطوة من ألف خطوة".. هكذا وصف الرئيس السيسي قناة السويس في حديثه، وكررها ثلاثًا، بالاحتفالية التي أقيمت بعد عام من تدشين المشروع، والتي حضرها عدد من الدول من بينها الأردن، الكويت، البحرين، أثيوبيا، وحاكم الشارقة وأمير مكة المكرمة.

في حديثه عن قناة السويس خلال الاحتفالية، في الخامس من أغسطس لعام 2015، قال السيسي إن المصريين بذلوا جهد كبير لتقديم هدية من أجل التنمية والبناء، وأضاف إن هذا العمل له بعد جديد "لابد أن المصريين يشعروا خلال سنة بمزيد من الثقة ومزيد من الاطمئنان وعدم التشكيك وعدم الاحباط".

"تجسيد الأمل"

برز مشروع قناة السويس في خطابات الرئيس بأكثر من موضع، كان من بينها كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 28 سبتمبر 2015، حيث بدأ حديثه بذكر القناة، فقال عنها إنها ليست هدية مصر للعالم فحسب بل "تمثل تجسيد الأمل وتحويله إلى واقع ووجهة جديدة من خلال العمل".

"أيقونة الإنجازات"

وقف الرئيس السيسي أمام البرلمان، في 14 فبراير الماضي، لتسليم السلطة التشريعية لمجلس النواب، وجاء من بين حديث الرئيس سيرة قناة السويس التي اعتبرها أيقونة الإنجازات المصرية بالإضافة إلى إطلاق المشروع القومي لتنمية محور القناة، وأن الفائدة المرجوة من هذين المشروعين تحققت بإعادة المصريين ثقتهم في أنفسهم.

ولم ينس الرئيس السيسي في كلمته أمام البرلمان الياباني، في 29 فبراير الماضي، أن يذكر قناة السويس، حيث شرح السيسي أن مصر تمضي على صعيد التنمية الاقتصادية بخطى واثقة، وتدشن وتنفذ عدد من المشروعات على مختلف المستويات، ومن بينها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وما يضمه من مناطق اقتصادية خاصة.

حلّ حوار الإعلامي أسامة كمال مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الثالث من يونيو الماضي، وذلك بمناسبة مرور عامين على حكمه، ليأتي سؤال الإعلامي عن القناة واستفساره بخصوص ما وصفه "الاقتحام السريع"، وأوضح السيسي في اجابته أن تثبيت الدولة يتطلب العديد من العوامل، ليستعيد المصريين ثقتهم بأنفسهم، وببعضهم البعض، فقال "عشان يعرفوا إنهم قادرين، واللي بنعمله بمشاريعنا بالكامل هي محاولة لتقديم الذات المصرية على إنها قادرة على عمل المستحيل"، وأكّد على أنها لرفع الروح المعنوية للشعب المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان