إعلان

"مي مخاطر".. دليلك للسفر بأقل التكاليف

01:20 م الثلاثاء 10 يناير 2017

مي خاطر

كتبت-رنا الجميعي:
"مَخاطر" هو الاسم الذي أُطلق على الشابة مي خاطر داخل دوائر الأصدقاء، لم يأتِ الاسم من فراغ ولكن بعد سنين طويلة من الخبرة في السفر؛ إذا استشرت خاطر إلى أي مدينة تذهب لتقضي أجازتك، أو أي فندق تنزل فيه، أو أي البلدان التي تليق بشهر عسل سعيد ستجد عندها إجابة فورية وخيارات متعددة حسب كل شخص، لذا لمّا شعرت خاطر أن لديها فائض من الخبرة العملية، قررت عمل صفحة على موقع الفيسبوك باسم "ريسك: مستشارة سفر".
 
منذ شهرين قامت خاطر بعمل الصفحة الإلكترونية، لتعرض خبراتها على أكبر عدد من الناس، لم تكتفِ فقط بالاستشارات عن الأماكن الأفضل "كمان ساعات يسألوني أساعدهم في إجراءات السفر"، لم يأت ذلك من فراغ، مكنها ذلك خبرتها لأكتر من 10 سنوات في مجال السفر.

بعد تخرج مي من قسم اللغات والترجمة، وجدت وظيفة كمساعدة في شركة سياحة، لم تتردد الشابة العشرينية في التقدم للعمل،رغم أنه لم يكن في صميم مجالها الدراسي، قضت أيامًا ليسترعي انتباهها ما يفعله زملائها "لقيتهم بيعملوا حجوزات لفنادق"، وزادت معرفة خاطر أكثر بمجال السفر، "بقيت أقعد جمب زمايلي وأسئلهم وأتعلم منهم"، تركت خاطر عملها بعد عام إلا أنه أهّلها لتلتحق بعد ذلك داخل قسم  “travel”بإحدى شركات السياحة.

1

قضت خاطر خمسة أعوام تُرشد عملاء الشركة، لأفضل العروض التي تتيحها كل مدينة سياحية داخل مصر، تراكمت الخبرة المُضافة لدى الشابة، حتى أوصلتها لتكون نواة قسم “travel”بإحدى شبكات المحمول في 2007، وأصبحت خاطر تُنظم مسائل السفر الخاصة بموظفي الشركة، ومع الوقت كبُر القسم لتصير مديرته، ومن أجل العمل سافرت خاطر أولى رحلاتها إلى ماليزيا.
 
"ممكن حد ييجي يقولي أنا معايا 5000 جنيه، أروح بيهم فين".. تقول خاطر، حيث لم تقتصر شهرة الشابة على موظفي الشركة فقط، بل امتد الأمر إلى دوائر الأصدقاء، فعُرفت أنها مستشارة السفر، فامتلكت خاطر معرفة كبيرة، مما مكنها من سرعة الاستجابة للاستفسارات العملاء المختلفة، أو الأصدقاء الراغبين في السفر، تمنحهم خيارات لدول لم يفكروا أنهم سيذهبوا إليها بأقل التكاليف، "بقوله إن فيه فنادق يقدر ينزل فيها بتكلفة أقل، وعلى شركة طيران معقولة، وايه المواصلات اللي ينتقل بيها هناك".
 
2
 
من خلال رحلات العمل والسفر الشخصي "خلصت نص أوروبا". سافرت خاطر إلى برشلونة وفرنسا وبراج وغيرهم، لا تنفد جعبة الشابة من الخيارات المعروضة، "بكون عارفة إيه البلد اللي يسافر ليها أسرة" تجد أن أنسب الدول هي فرنسا لأن بها ديزني، والأفضل للشباب هي برشلونة أو براج، أما للمتزوجين حديثًا فإن ماليزيا أو تايلاند أو بالي بإندونيسيا هم الخيارات الجيدة.
 
عبر الصفحة قامت خاطر بعرض نصائحها خلال "البلاك فرايداي"، فيما رشّحت لرواد الصفحة أفضل العروض ذلك اليوم في نيويورك وفيلادلفيا وأورلاندو، لم تقتصر ارشاداتها على ذلك فقط بل أضافت إليها "معاك الفيزا بتاعتك؟ قوللنا عايز تروح أنهى ولاية، واحنا نرتبهالك طيران واقامة بأحسن سعر حسب ما تحب وحسب ميزانيتك، مش معاك الفيزا؟ لسة أكتر من شهر ونص وهنساعدك فى اجراءات الفيزا كمان ".

تحلم خاطر بتأسيس شركة تُماثل “tripadvisor”، عمل الشابة في السفر جعلها تُحقق حلما قديمًا لديها، ولكن بطريقة أخرى، "زمان وأنا صغيرة كان نفسي أبقى مضيفة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان