إعلان

مصراوي يرصد كواليس احتجاج أمريكي بالـ"طبلة"

10:40 ص الأربعاء 01 فبراير 2017

كواليس احتجاج أمريكي بالطبلة

كتبت- شروق غنيم:

شارك مهند عبدالهادي، والذي يحمل الجنسية الأمريكية تعود أصوله إلى دولة فلسطين، باحتجاجات اندلعت الأحد الماضي، في مطار دالاس بولاية تكساس. رُفع الشاب على أكتاف المحتجين، فيما حملت يده "طبلة" وأخذ يهتف مع الدّق عليها، وهو الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بغزارة.

ويقول عبدالهادي لمصراوي إنه وجد الطبلة مع أحد الشباب في المطار، فقرر استخدامها لتعزيز دلالة تتعلق بالاعتراض على قرار حظر دخول مواطني 7 دول إلى الولايات المتحدة "بحكي أمريكي وعلى الطبلة بعزف لحن عربي، كنت بفرجِي العالم إيش هي أمريكا وكيف فيها ناس من كل المِلل اللي في الدنيا"، وبعدها اندمج معه الجمع في الهتافات على إيقاع عزفه.

ذهب صاحب الـ28 عامًا إلى المطار السبت الماضي بشكل عفوي حينما علم عن احتجاز أسرة صديقه السوري هُناك، وحينما وجد التظاهرات انخرط بها، وفي اليوم التالي، الأحد، احتشد عدد مُضاعف أمام البوابة "اللي بيدخل منها كل العالم إلى أمريكا" وأطلق عبدالهادي هتاف " I believe that we will win"، والذي يعود إلى أغنية الفريق الأمريكي لكرة القدم.

كانت أعمار المُسافرين العالقين مختلفة؛ من سيدة إيرانية عمرها يقارب الـ70 إلى طفل 5 سنوات، ورغم أن أغلب المحتجين لا تربطهم صلة قرابة بالمحتجزين إلا "شعرنا إنهم أهلنا ومننا فينا"، ويضيف عبدالهادي "ضلينا قاعدين بالمطار حتى طلعوا كل المحتجزين".

وأوقفت قاضية فيدرالية أميركية، آن دونيلي، مساء السبت، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشكل مؤقت، وأمرت السلطات بوقف ترحيل اللاجئين والمسافرين المحتجزين في المطارات.

اجتاح عبدالهادي شعورًا بالسعادة حينما وجد ردود فعل مُرحبة به "العالم كله مبسوط على فكرة العزف على الطبلة مع الهتافات" لكن شعوره تضاعف لأن "كان بنفس المكان مسلمين، مسيحيين، يهود، والكل بيتفاعلوا معك، ما في أحلى من هيك شعور".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان