إعلان

من غزة إلى القدس.. "أبو دية" يطوف فلسطين ببرنامج "سناب شات"

07:10 م الجمعة 10 مارس 2017

أحمد أبو دية

كتبت - دعاء الفولي:

حين عاد أحمد أبو دية إلى مدينة غزّة، أراد زيارة بقاع فلسطين المختلفة، غير أن الحصار المفروض على القطاع حال دون ذلك، لذا قرر الشاب عام 2015 استخدام برنامج التواصل الاجتماعي "سناب شات" لتصوير مقاطع قصيرة، يروي فيها تاريخ أماكن مختلفة في غزة، على أن يبادله الآخرون في مدن فلسطينية مختلفة نفس الأمر "بهيك نقدر كلنا نشوف فلسطين وجمالها وتراثها".

في نوفمبر 2015 نشر أبو دية فيديو يظهر فيه صوت فتاة مقدسية، تسرد تفاصيل تاريخية عن مدينة القدس، بداية من البلدة القديمة، مرورا بالأسواق وحتى أبواب المسجد الأقصى، والفرق بينه وبين مسجد قبة الصخرة.

عقب انتشار الفيديو قرر المهندس الفلسطيني تكوين معارف من بقاع مختلفة داخل الوطن، كما فتح الباب لأي شخص يريد تصوير مقاطع قصيرة بالتنسيق معه "صار أي شخص بدو يصور يقولي وبعطيله باسوورد حسابي بالسناب شات عشان يرفع عليه التغطية".

اعتمد الشاب الفلسطيني على "سناب شات" لكونه الأسهل في الاستخدام "وبعض التغطيات رفعتها على موقع يوتيوب بغرض التوثيق". انتشرت فكرة أبو دية حتى وصلت إلى عكا، حيفا، يافا، قلقيلية، رام الله، وبعض القرى مثل قرية صرفند، وبحيرة طبريا، بالإضافة لمدن القطاع، مثل دير البلح، وتخطى عدد متابعيه 27 ألف شخص.

التغطية التي يُقدمها الشاب ليست يسيرة، فانقطاع التيار الكهربائي عن غزة لمدة تبلغ 12 ساعة يوميا يجعل المهمة أصعب "خاصة لو أنا بصور مبقدرش أخلّي الفيديو مباشر. بضطر أنتظر حتى عودة النت وأرفع المقطع".

صورة 1

ينتظر أبو دية المزيد من المقاطع المصورة، التي تحكي تراث فلسطين، تُشجعه تعليقات المتابعين، ويزداد شوقا لكل المدن الموجودة في بلده "عشان هيك بدنا نفضل نصورها لحد ما نقدر نزورها في يوم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان