إعلان

ماذا يشتري المصريون عبر الإنترنت؟.. مدير "أوليكس مصر" يجيب (حوار)

12:08 م الإثنين 29 مايو 2017

ممتاز موسى المدير العام لأوليكس مصر

حوار– يسرا سلامة:

في عام 2006، انطلقت منصة "دوبيزول" التي توفر البيع والشراء من خلال الإعلانات عبر الإنترنت بمصر، لتتحول إلى "أوليكس مصر" في 2015، ويعتبر السوق المصري واحدا من 40 سوقا عالميا لأوليكس، ويتولى منصبه بمصر ممتاز موسى، منذ العام الماضي، "مصراوي" حاور موسى من أجل التعرف على حجم سوق التبادل الإلكتروني بمصر، والمخاوف التي تحيط حوله.

بداية حدثنا كيف توليت مهمة مدير عام أوليكس مصر؟ وما أكبر تحدي واجهته في البداية؟

تم تعييني بمنصب مدير عام أوليكس منذ فبراير 2016. ومن أول التحديات التي واجهتني كان افتراض أن أوليكس شركة صغيرة جداً، ليس بها أقسام ولا موظفين مصريين. من هنا واجهتنا عدة صعوبات في جذب المواهب والعملاء الكبار؛ لأنهم لم يكونوا على علم أن أوليكس منصة كبيرة ومتوفرة في أكثر من 45 دولة وبأكثر من 50 لغة، الآن يضم مكتب أوليكس مصر أكثر من 90 موظفًا يعملون على تشكيل مفهوم التبادل والتجارة بين الأفراد والشركات في مصر.

ماذا يشتري المصريون على الانترنت

أوليكس يقدم خدماته في كافة المجالات.. فما هو أكثر مجال يشغل الزوار المصريين لمنصتكم؟

حسب أول تقرير سنوي لأوليكس والذي صدر في مارس 2017، فإن مجال العقارات يشغل بال المصريين بشكل كبير، فقد أمضى المصريون إجمالي أكثر من 630 مليون دقيقة على قسم العقارات في أوليكس مصر. واستحوذت العقارات على أكثر من 43% من إجمالي عدد الزيارات على المنصة، بواقع مليون زائر شهريًا على القسم. ويأتي الطلب على السيارات في المركز الثاني.

وما حجم سوق العقارات علي أوليكس مصر كونه الأكثر مبيعا؟

خلال عام ٢٠١٦، شهد الاقتصاد المصري تغيّرات جذرية في أسعار مختلف المنتجات، بما في ذلك سوق العقارات، وهو ما دفع كلاً من البائعين والمشترين إلى البحث عن أفضل الصفقات عبر الإنترنت، وزار حوالى ٤ ملايين مستخدم بزيارة المنصة شهريًا خلال عام ٢٠١٦، ٣٠٪ من هؤلاء كانوا على اهتمام دائم بالعقارات، قام بزيارة أوليكس للعقارات في مصر أكثر من ٤١ مليون زائر خلال العام، وهو ما يعادل عدد مستخدمي الإنترنت في مصر. وأتت الزيارات بمعدل ٤ مرات في الشهر لكل مستخدم، تستغرق الواحدة منها حوالي ١٤ دقيقة في المتوسط.

1

وما حجم التفاعل اليومي بخصوص العقارات؟

تُظهر الإحصائيات التي أصدرتها أوليكس أنّ كل عقار مسجل على المنصة الإلكترونية يستقبل ما يقرب من ٧ استفسارات، ويأتي أول استفسار في خلال ٤٨ ساعة من وضع الإعلان على أوليكس، وقد وصل عدد الرسائل المتبادلة في فئة العقارات إلى حوالى ٧١٣,١٤٤ رسالة، بمتوسط ٢,٦٤١ رسالة في اليوم.

ذكرت أن السيارات تقع في الفئة الثانية من الأكثر مبيعا.. ماذا عنها؟

فئة السيارات بأوليكس مصر شهدت نسبة ارتفاع للإعلان عنها، فمن يناير حتي يونيو 2016، بنسبة ارتفاع بلغت 76%، في عدد السيارات المُعلن عنها مقارنًة بالستة أشهر الأخيرة من عام 2015، ويتم الإعلان عن سيارة واحدة كل دقيقة علي أوليكس مصر، ويحصل كلّ إعلان في المتوسط على 49 استفسارًا من مشترين محتملين.

2

وما أكثر السيارات إقبالا من المصريين في أوليكس؟

أكثر السيارات بحثا من قبل الزوار الراغبين في الشراء هى "شاهين"، ثم "لانسر" و"فيرنا". في حين أنّ العلامات التجارية الأكثر عرضًا للبيع هي "هيونداي" الكورية بمعدل 41,702 إعلان، يليها 36,994 إعلان لـ"فيات" الإيطالية، وأخيراً "كيا" الكورية بمعدل 24,063 إعلان.

في رأيك.. هل يثق المجتمع المصري في البيع والشراء عبر الإنترنت؟

يتردد المصريون من إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت، خوفًا من الاحتيال عبر البطاقات الائتمانية. لذا نحث المستخدمين على اللقاء المباشر بين البائع والمشتري وجهاً لوجه، واستخدام المعاملات النقدية في جميع المعاملات.

تعرض منصة أوليكس تجربة بيع الأغراض المستعملة.. هل مثَل ذلك تحديا لكم؟

بالطبع، التحدي في تشجيع الناس بتقبّل فكرة "التخلي" عن أغراض لم يعودوا بحاجة إليها، أو لم يعودوا يستخدمونها، خصوصاً عندما يدركون بأن أشخاصًا آخرين في نفس المجتمع بحاجة إلى تلك الأشياء ويبحثون عنها، ويعد ذلك حافزًا إيجابيًا يساهم في الارتقاء بأسلوب ونمط حياة المجتمعات.

وما حجم سوق "المستعمل" في أوليكس مصر؟

خلال الفترة ما بين يناير ويونيو 2016، فالمجموع الكلّي للسلع المستعملة المعروضة للبيع علي أوليكس مصر بلغت 4.2 مليار جنيه مصري، أي ما يعادل 70% من إجمالي إيرادات قطاع السياحة المصري في عام 2015، كما تضاعفت الإعلانات في نفس الفترة مقارنة بآخِر ستة أشهر من عام 2015 (يوليو-ديسمبر 2015).

وعن ماذا يبحث المصريون بسوق المستعمل؟

أكثر ما يبحث المصريون عنه مؤخرا هو وسائل التبريد، إذ كانت "المكيفات الهوائية" الكلمة الأكثر بحثًا. كما بحث المصريون أيضاً عن الآيفون، الكلاب، الصالونات وأجهزة البلاي ستيشن 4، وتعكس هذه النتائج اهتمامات مستخدمي أوليكس مصر في الستة أشهر الماضية، خصوصًا مع تجهيزات موسم الصيف.


ماذا عن الدفع بالبطاقات الائتمانية من خلال الشراء من أوليكس؟

هذا كان تحدي آخر، وهو التوعية بأن أوليكس ليس منصة موقع تجارة إلكترونية، وليس هناك أي حاجة لاستخدام البطاقات الائتمانية للمشترين، بل إنه موقع إعلانات مبوبة يلتقي من خلاله البائعون بالمشترين، ويستخدمون الأموال النقدية (كاش) في جميع المعاملات، علمًا بأن الخدمة الأساسية على المنصة مجاناُ ودون عمولة.

في رأيك لماذا يلجأ مستخدمون لأوليكس لشراء أو بيع أي منتج وليس السوق المفتوحة؟

المستخدم حر يستخدم أي منصة، لكن إذا جرب أوليكس سيعود مرة أخرى، لعدة أسباب، أولا أنها منصة تناسب جميع الفئات الاقتصادية، وتسمح كذلك بنشر الإعلانات بسرعة ومجانا دون أي عمولة، فضلا عن سهولة استخدام التطبيق، وعملية البحث، والتواصل المباشر بين البائع والمشتري قبل إتمام الشراء، والبحث عبر المسافات، وعرض الموقع على الخريطة.

أوليكس منصة إعلانات حديثة، ما هو موقفها القانوني؟

أوليكس منصة قانونية بالتأكيد، ونحرص على اتباع جميع الإرشادات والتعليمات الخاصة بالقانون المصرى. ومنذ تعييني في المنصب نسعى لتقديم خدمات جديدة ومبتكرة للمجتمع المصري، ولدينا فريق خدمة العملاء يعمل على عدم وضع أي إعلان يضمّ مواداً محظورة على المنصة.

هل هناك منتجات محظور بيعها في أوليكس مصر؟

طبعا، المنتجات المحظورة منها المركبات والسيارات التي ليس بها أوراق رسمية، نقاط لخطوط المحمول أجهزة iPhone و iPad مقفل على iCloud، برنامج فك الرموز التي على iCloud، الأـسلحة النارية بكافة أنواعها والأسلحة البيضاء، المخدرات، الأدوية والعقاقير والمكملات الغذائية الخاصة بالنادي الرياضي مثل البروتين، العملات القديمة التي هي أكثر من ١٠٠ سنة.

وبالنسبة لبعض المنتجات الإلكترونية.. هل تحظرون بيع بعضها أيضا؟

بالطبع نحظر لعبة الهليكوبتر اللاسلكية رباعية النوى التي تحتوي الكاميرا، أي أجهزة تجسس مثل القلم ذي الكاميرا أو سماعات بلوتوث صغيرة جدا أو لاسلكي تخاطب مسافته أكثر من ٤ كيلومترات، المجاهر والتلسكوبات أكثر من ١ كيلوجرامًا، أي قرص ثابت يحتوي على الألعاب أو الأفلام، جهاز للكشف عن المعادن في الأرض، الملفات السرية مثل ملفات الجيش، التماثيل الصغيرة بسعر خيالي، أجهزة الليزر، والألعاب النارية، جميع الكتب التي تتعلق بالسحر، وجميع الأفلام أو المسلسلات التي هي في دور السينما في وقتها، بالإضافة إلى ذلك، يحرص فريق خدمة العملاء أيضاً على عدم السماح بوضع أي إعلان طلب لوظيفة منافيًا للأخلاق أو لا يتضمن توضيحاً للوصف الوظيفي.

هل تقوم أوليكس بالتأكد من كفاءة المنتجات المُعاد بيعها من الأغراض المستعملة المعروضة للبيع على المنصة؟

لا، ليس علينا أى مسئولية، فمشاركة أوليكس تنتهي بمجرد إتمام الصفقة، فنحن غير مسئولين عن أي نشاط يحدث خارج المنصة. وفريق خدمة العملاء لدينا يركز على مراقبة النشاطات وحجب أي محتوي يُحتمَل أن يكون مشبوهًا. نحن صارمون في هذا الأمر ودائماً نهدف لحماية مستخدمينا، وإذا رصدنا أي نشاط غير قانوني، نقوم فوراً بإلغاء الإعلان وتحذير المستخدم، ونحن نُشجع مستخدمينا على مساعدتنا بالإبلاغ عن أي قوائم مشبوهة إذا ما وُجدت، من خلال الموقع.

كيف تتعامل المنصة مع شكاوى المستهلكين؟ أو ما يعرف بخدمة ما بعد البيع؟

نرسل للمستخدمين بشكل دوري نصائح لتوخي الحذر من أي نشاط مريب قد يتعرضون له أثناء القيام بأي عملية بيع أو شراء. ولدينا قائمة معايير السلامة بموقعنا، كما لدينا خدمة العملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع، تقوم بمراقبة جميع الإعلانات بالمنصة، ونتحرك سريعًا لمسح أي إعلان غامض ونقوم بإنذار صاحبه.

3

هل هناك نصائح تقدموها لزواركم بخصوص ألية البيع والشراء دون الوقوع في فخ الاحتيال؟

تحث أوليكس المستخدم على تفقّد السلعة والتدقيق بها قبل إتمام الصفقة، إذ يتمكن بهذه الطريقة من تجنب الاحتيال. كذلك نناشد زوارنا بعدم تسديد أي مبلغ كمقدم أو كدفعة من الحساب أو من خلال بطاقة ائتمان إلى بائع لا يعرفه قبل تحصيل السلعة، وينتهي دور أوليكس عند إتمام عملية التبادل ما بين الأشخاص، ولا دخل لنا بأي نشاط يتم من خارج منصتنا.

هل تتعاونون مع الشرطة في محاولات الاحتيال الإلكتروني؟

منصة أوليكس مستعدة على الدوام للتعاون مع السلطات المحلية. في حال وجود شك في مصداقية إعلان أحد المستخدمين على أوليكس؛ نحثّ على التوجه إلى الشرطة في حالة الوقوع في فخ الاحتيال، ونحن مستعدون لتزويد الشرطة بأي معلومات تخدم التحقيق، بناءً على طلب رسمي منهم.

تطبيق أوليكس مجاني، من أين تأتي عوائده وأرباحه؟

من خدمة الإعلانات، فنحن أطلقنا خدمة "جدد إعلانك" التي تسمح للمستخدم بتجديد إعلانه ووضعه في أول صفحة لنفس الفئة، والدفع من خلال خصم المبلغ من رصيد الموبايل بعد إرسال رسالة نصيةSMS ، ويمكن للمستخدمين شراء عروض تجديد إعلاناتهم، عندما يقومون بنشر إعلان جديد، أو من خلال صفحة الإعلانات الخاصة بهم على موقع أوليكس، كما أن لدينا حاليا أكثر من ١٠٠ وكيل عقاري، ممن يعرضون عقاراتهم على أوليكس مصر، وهذا العدد في تزايد منذ أن أضفنا أحدث باقاتنا لتمييز الإعلانات.

بالنهاية.. هل يمكن أن تعطينا خلفية عن أوليكس في العالم؟

أوليكس هي منصة إلكترونية رائدة للإعلانات المبوبة، تسمح أوليكس بالتواصل بين الأشخاص محلياً، لشراء أو بيع أو تبادل السلع المستخدمة والخدمات بطريقة سريعة وسهلة، وبدون دفع أي عمولة لنشر السلع المستخدمة، وذلك عن طريق هواتفهم المحمولة أو عبر الأجهزة الأخرى. ويستخدم مئات الملايين من الأشخاص حول العالم أوليكس للبحث عن أو بيع مجموعة واسعة من السلع محليًا. يشمل ذلك الأثاث، المعدات الموسيقية، الأدوات الرياضية، السيارات، معدات الأطفال والرضع، الدراجات النارية، الكاميرات، الموبايلات، والعقارات وغيرها الكثير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان