إعلان

"Adapt Garment".. قصة فتاة تصمم ملابس مخصصة لمرضى الكسور والجراحات

05:40 م الأحد 13 ديسمبر 2020

ملابس مخصصة لمرضى الكسور والجراحات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة خميس:

منذ ما يقارب السبع سنوات، بدأت فكرة الملابس المخصصة للمرضى، تتبلور في ذهن المهندسة "شيماء النجار"، عقب جراحة لزوجها في الكتف، ومعاناته أثناء ارتداء الملابس، فقررت والدتها الحاجة "فاطمة خاطر"، سيدة الأعمال ومديرة مصنع "النجار" للملابس، تصميم تيشيرت خاص له بإبط واسع، كي يتسنى له ارتداؤه. "كنا لو أي طفل في العيلة اتجبس أو عنده جرح مفتوح، بنصممله لبس مخصوص يضمنله أنه يلبسه بسهولة و نراعي فيه الجزء المصاب عنده" تقول شيماء.

1

ظلت تلك الفكرة في ذهن "شيماء" دون أن تتطو، ومنذ سبعة أشهر عكفت عليها بتشجيع من والدتها "الحجة فاطمة" لعمل شيء مختلف، يخدم الناس الذين يعانون إثر الجراحات طوال الوقت، مع عدم استطاعتهم ارتداء الملابس العادية. "والدتي شجعتني أعمل براند خاص بالفكرة، وبالطلب، فاللي هيعمل عملية معينة بيكلمني يعرفني أيه هي، وأنا بصمم لبس مخصوص له". ومنذ شهر أطلقت "شيماء" العلامة التجارية للبراند باسم " Adapt Garment"، وهي ملابس مخصصة للمرضى والخاضعين للجراحات والكسور بالطلب.

لم تكتف "شيماء النجار" بالبحث عن العمليات الجراحية لتعرف كيف تضع التصاميم، لكنها استعانت بالطبيب "إيهاب صادق"، طبيب الجراحة العامة، ليشرح لها أماكن العمليات والأزمات التي تواجه المريض والاعتبارات التي يجيب عليها أن تراعيها في تصميم الملابس، مثل تركيب أنابيب التصريف والقسطرة والجروح التي يجب التغيير عليها بشكل يومي، فلا يضطر المريض خلع ملابسه طوال الوقت: "في البداية كنت بشوف من حواليا في نطاق أسرتي والعيلة، ولما أختي عملت جراحة واضطرت تركب درنقة، شفت أد إيه كان صعب إنها تفضل في البيت ماشية بأنابيب أكتر من عشر أيام".

2

طورت "شيماء" الملابس لتشمل فتحات لتمرير قنوات التصريف، والأزرار والكباسين للفتح والغلق من المنطقة المتضررة، وأيضًا لم تنس مريضات السرطان اللائي خضعن لجراحة استئصال الثدي والغدد أسفل الإبط، فقامت بعمل تصميم به أماكن لوضع الذراع المصابة: "كنت حريصة إن اللبس يكون مناسب للخروج كمان ويكون شكله حلو علشان المريض ميحسش بأزمة وميكونش قادر يخرج برة البيت".

أثناء رحلة عمل التصاميم لم تكتف "النجار" بشكل التصميم المناسب، لكنها اختارت مراعاة الأقمشة المناسبة للتصاميم للمرضى، فكانت أقمشة طبيعية ومضادة للبكتيريا والأهم أنها مريحة لحركة المريض حتى يتماثل للشفاء دون معاناة مع ملابسه، في إحدى المرات طلبت سيدة تقوم بعمل جلسات العلاج الطبيعي ملابس تمكنها من كشف جزء من ركبتها دون اضطراراها لخلع ملابسها أثناء الجلسة: "المريض اللي عنده جروح معينة و طول الوقت محتاج يخلع لبسه بسببها مش هيكون مضطر يعمل كدة لأني بصمم فتحات للأماكن المصابة و تتقفل بسهولة".

خطة شاملة اعتمدتها "شيماء النجار" لعمل الدعاية الخاصة بالبراند الخاص بها، شملت السوشيال ميديا والمستشفيات، مع توزيع الأوراق الدعائية للمرضى، حتى تصل الخدمة للذين يحتاجونها: "الفترة الجاية هنعمل ندوات في القصر العيني ومستشفى ناريمان للكسور، علشان نعرف المرضى والدكاترة بشكل خاص بالبراند لأنه متوجه ليهم بشكل خاص".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان