إعلان

على حافة نصف المليون| 16% زيادة بالإصابات عربيًا.. ونسبة وفيات اليمن والجزائر الأعلى (الحصاد الأسبوعي)

02:43 م السبت 20 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


تقرير - مها صلاح الدين:

غلاف - مايكل عادل:

اقترب الوطن العربي من تسجيل نصف المليون إصابة، بفيروس "كورونا..كوفيد -19"-، بعد مرور 4 أشهر على تأكد ظهور أول إصابة في المنطقة، وأصبحت زيادة الإصابات اليومية تتجاوز الألف إصابة وأكثر في بعض الدول.

في هذا التقرير المدعوم بالبيانات، يقدم قراءة لتطور فيروس "كورونا المستجدّ" في الوطن العربي، عبر تحليل رقمي من خلال الرسوم البيانية والخرائط.

سجلت دول الوطن العربي 491 ألفًا، و938 إصابة، بنسبة زيادة 16.6% على الأسبوع الماضي، كما أعلنت وفاة 7 آلاف، و162حالة، بزيادة 24.6% على الأسبوع الماضي.

وبذلك يستمر منحنى زيادة الإصابات الأسبوعية في الهبوط، بانخفاض يصل إلى 5.6%، بينما يستقر مؤشر زيادة الوفيات.

واستمرت المملكة العربية السعودية في صدارة إجمالي عدد الإصابات في الدول العربية، بعد أن تخطت الـ150 ألف إصابة، بينما تتذيل سوريا مؤشر الإصابات بـ 187 إصابة فقط.

وتصدرت كل من "مصر والسعودية" مؤشر الوفيات، بـ 45% من الوفيات في الوطن العربي.

وقفزت نسبة الوفيات في اليمن إلى 27.3% من إجمالي الإصابات، بزيادة 4% على الأسبوع الماضي؛ ليكون اليمن صاحب أعلى نسبة وفيات في الوطن العربي، ويليه الجزائر بـ7.2%.

بينما تتوسط مصر المؤشر بنسبة وفيات 3.9% من إجمالي عدد الإصابات، وتتذيل قطر المؤشر بوفيات لا تتعدى الـ0.1% من إجمالي إصاباتها.

واستمرت ثماني دول في عدم الإفصاح عن إجمالي عدد اختبارات الـ"pcr"، الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية للكشف المؤكد عن فيروس "كورونا"، هي: "مصر وسوريا وموريتانيا واليمن والسودان والجزائر وجيبوتي وجزر القمر".

بينما شهدت نسبة إجمالي الإصابات من إجمالي عدد الاختبارات، في الدول العربية التي أعلنت عنها، ارتفاعًا طفيفًا، وبلغت 5.9%، وبلغ إجمالي عدد الاختبارات 7 ملايين، و29 ألفًا، و504 اختبارات.

وتستمر الإمارات في المرتبة الأولى عربيًا من حيث إجراء اختبارات الـPCR؛ لرصد المصابين بالفيروس، وأجرت 3 ملايين، و 38 ألف اختبار.

بينما تذيلت ليبيا المؤشر بـ19 ألفًا، و61 اختبار PCR، وفقًا لموقع وورلد ميتر، وهو موقع دولي مستقل مقره الولايات المتحدة الأمريكية، أسسه مجموعة من المطورين في عدة دول، بهدف إتاحة البيانات الدولية في جميع البيانات، وغير تابع لأي جهة أو مانحين.

وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، بينما سجلت الأردن أقل نسبة.

تجاوزت مصر الإمارات، من حيث إجمالي عدد الإصابات؛ لتصبح في المركز الثالث عربيًا من حيث إجمالي عدد الإصابات.

وصعد اليمن إلى المركز الـ 18 بعد أن اقترب من تسجيل الألف إصابة، وتراجعت سوريا إلى المركز الأخير، بعد ما سجلت جزر القمر 210 إصابات.

وتجاوزت 5 دول "السعودية وقطر ومصر والإمارات والكويت" الـ30 ألف إصابة، بينما سجلت 4 دول "العراق وعمان والبحرين والجزائر" من 10 آلاف إلى 30 ألف إصابة، وتتراوح الإصابات في 8 دول "السودان والمغرب وجيبوتي والصومال وموريتانيا ولبنان وتونس والأردن" بين ألف و10 آلاف إصابة، وسجلت 5 دول أقل من ألف إصابة، هي "اليمن وفلسطين وليبيا وجزر القمر وسوريا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان