إعلان

في أولمبياد طوكيو.. حكام تألقوا بعيدا عن ملاعب كرة القدم (تقرير)

09:43 م الجمعة 31 ديسمبر 2021

سارة جمال الحكم الدولي في السلة

كتب- محمد مهدي:

يسعى حكام العالم في مختلف الرياضات على مدار مسيرتهم إلى تمثيل بلادهم داخل دورات الألعاب، ليكونوا حاضرين بقوة من خلال 12 حكما من بينهم 11 شخصا تألقوا بعيدا عن ملاعب كرة القدم ليسطروا تاريخا مجيدا في العديد من الألعاب.

شريف حلاوة في المصارعة

في مايو الفائت قرر الاتحاد الدولي للمصارعة اختيار الحكم الدولي المصري شريف حلاوة من أجل إدارة عدد من منافسات اللعبة في دورة الألعاب الأوليمبية التي أٌقيمت بطوكيو، ليضع اسمه في قائمة الشرف الخاصة بحكام مصر في تلك اللعبة داخل الأولمبياد محتلا المركز الثامن بعد نجوم عديدة من بينهم الحكم عادل إبراهيم الذي شارك في أولمبياد ميونيخ في 1972.

حلاوة 1

ظهر حلاوة بأداء مُلفت في منافسات طوكيو، اجتاز كافة الاختبارات التي تعرض لها خلال التجربة، اتسم حضوره بالحكمة والصرامة والهدوء في الوقت نفسه، رفع اسم مصر عاليا خلال تنفيذ مهمته، استعان بخبرة السنوات الطويلة التي قضاها في المجال منذ دلف إلى هذا العالم منذ سنوات حيث سبق وأن شارك في أولمبياد الشباب خلال العام الماضي والتواجد بقوة في بطولات العالم لأكثر من دورة فضلا عن حجز مقعد دائم في بطولة إفريقيا.

منذ ظهوره الأول في تحكيم المصارعة بات للرجل مكانة مميزة في القارة الإفريقية، حيث منحه الاتحاد الإفريقي شرف تمثيل القارة السمراء في بطولات العالم مثل بطولة المجر في بودابست كما تحول إلى أحد أشهر المحاضرين في اللعبة بعد اعتماده من الاتحاد الدولي في عام 2017 ولذلك تم الدفع به من أجل الإشراف على دورة المدربين دورة الحكام الدولية في الأردن وغيرها في لبنان، وهي خطوات على طريق طويل يخوضه حلاوة بثقة وحماس.

السرسي.. نجاح فريد في الكاراتيه

كتب الدكتور عماد السرسي، وكيل كلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية حروف اسمه من ذهب في تاريخ التحكيم، حيث اختير لتحكيم بطولة الكاراتيه في طوكيو كأول حكم دولي مصري أوليمبي بأول دورة أوليمبية لتلك اللعبة، وذلك بعد تفوق كبير في مهنته خلال أعوام عديدة انضم فيها إلى لجنة الحكام الدولية وترأس لجنة حكام مصر والعرب.

حلاوة 2

وتحول السرسي من لاعب متميز في الكاراتية إلى حكم واعد وخلال فترة وجيزة انتقل من المحلية إلى القارية باعتماده كحكم إفريقي وبعد اجتيازه لـ 4 بطولات إفريقية حصل على الشارة الدولية في عام 2003 ليخطو بموهبة كبيرة في المجال الصعب وينجح في المشاركة بمختلف الفعاليات العالمية الهامة من بينها بطولة العالم في تشيلي عام 2019 قبل أن يضع بصمته في أولمبياد طوكيو.

لم يكتفِ السرسي بمكانته في ملاعب الكاراتية، تدرج أيضا في المناصب الإدارية ليشغل منصب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري ثم الاتحاد العربي وتمثيل إفريقيا في الاتحاد الدولي والنقابة العامة للمهن الرياضية المصرية، في الوقت نفسه لديه مسيرة بارزة في الجامعات المصرية إذ تقرر تعينه وكيلا لكلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية منذ أشهر قليلة.

سارة جمال.. إنجاز مصري جديد

حققت سارة جمال إنجازا كبيرا لمصر عندما صارت أول حكم محجبة في العالم تشارك بدورات الألعاب الأوليمبية عقب اختيارها مع 11 حكما من أنحاء العالم للمشاركة في مباريات السلة الثلاثية، وهو ما استقبلته الفتاة السكندرية بسعادة بالغة، وحاولت تقديم أفضل ما لديها في المحفل الدولي الكبير منذ مباراتها الأولى في طوكيو التي جمعت اليابان ورومانيا على ملعب أومي أوربان الرياضي.

حلاوة 3

وانطلقت جمال في عالم التحكيم مبكرا، مرت على المراحل الاعتيادية للحكام في السلة، بداية من الدرجة الثالثة حتى الوصول إلى أعلى درجة داخل مصر ثم السعي خلف الشارة الدولية حتى تمكنت من الحصول عليها في عام 2016 لتشارك بعدها في كأس إفريقيا لسنوات ونهائيات بطولة إفريقيا للأندية وكأس العالم للناشئات وكأس أوروبا وتصفيات الأولمبياد في النمسا.

وعن اختيارها كأول حكمة محجبة في الأولمبياد ترى جمال وفقا لتصريحات صحفية أن اختيارها تم في المقام الأول بناء على مستواها الفني الجيد في مختلف البطولات مؤكدة أن السماح لها بتلك الخطوة هي فرصة لكل الحكمات المحجبات من أجل تمثيل بلادهم في أهم الفعاليات الرياضية العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان