إعلان

يلف المحافظات.. فريق طلابي يقوم بتوعية وعلاج الأسنان عبر "قوافل طبية"

03:44 م الإثنين 01 مارس 2021

فريق طلابي يقوم بتوعية وعلاج الأسنان

كتبت-رنا الجميعي:

على مدار ستة أعوام يقوم طلبة طب أسنان، جامعة مصر الدولية، للتوعية بصحة الأسنان، عبر العديد من الطرق والوسائل التي يعملون عليها مثل؛ التوعية من خلال صفحة الفيسبوك الخاصة بالنادي، وأيضًا عبر مجلة كوميكس ومسرح عرائس وأغاني، وكذلك القوافل الطبية التي تلفّ محافظات مصر.

في 2015 تأسس النادي الطلابي CDC أو "community dental care"، وبعده بعامين بدأ نشاط القوافل الطبية الذي يقوم أساسه على كشف وعلاج المرضى بالمجان، يقول محمد حجازي، رئيس النادي، إنهم سافروا إلى العديد من المحافظات، يرافقهم أطباء في جميع التخصصات؛ الجراحة وتنظيف اللثة والجير والحشو.

ولا يتم اختيار المركز الذي تتجه إليه القافلة الطبية بشكل عشوائي، حيث يوجد فريق متخصص لاختيار الأماكن "بنروح المراكز اللي مفيهاش وحدة صحية، والأماكن الفقيرة اللي معندهمش رفاهية إنهم يروحوا لدكتور السنان".

1

كما لا يقتصر دور القافلة على الكشف والعلاج فقط؛ بل التوعية أيضًا "فيه مرة كنا في قافلة وبقول لواحد من المرضى اللي جايين يتعالجوا انت ضرسك بايظ خالص، ليه سايبه لحد دلوقت، رد عليا وقالي: أنا بجيب طوبة وأدوس عليه شوية"، ومنذ ذلك الوقت أردك حجازي قيمة التوعية "وإنها أهم من العلاج"، وفي بداية القوافل كان العلاج يحصل عليه حوالي سبعين شخص في القافلة الواحدة، لكن مع تطوير القوافل أصبح يتم علاج أكثر من 200 شخص "دا غير الكشف لأن فيه ناس بتيجي تطمن على نفسها وتمشي"، ولا يقل عدد القوافل سنويًا عن خمس قوافل.

يُعطي النادي أهمية أيضًا لأساليب التوعية المختلفة؛ فالفريق الذي يتكوّن من 120 طالب، أغلبه من طب أسنان والبقية من كليات مختلفة مثل بيزنس وإعلام، تتنوع أدوارهم، وهم ستة فرق، فهناك فريق يهتم بتنظيم الفعاليات، وفريق ثاني مسئول عن تأليف وكتابة المسرحيات والأغاني، "أحنا بنعمل كمان مسرح عرايس للأطفال وأغاني مخصوص بنوعيهم بيها".

2

وفريق آخر متخصص في كتابة ورسم مجلة الكوميكس المسماة "سوبر مولر"- ومولر يعني ضرس بالعربية، والتي تعالج مشاكل الأسنان مثل "التسوس، تبييض الأسنان، والطريقة الصح لغسل الأسنان"، تقول دينا سامح، واحدة من المشرفات على الكتابة بالمجلة، وحتى الآن تم نشر ثلاثة أعداد عبر تطبيق "بلاي ستور"، ويسعى النادي حاليًا لنشر المجلة.

ويهتم الفريق أيضًا بالتوعية عبر صفحتهم على الفيسبوك، حيث يقومون بكتابة معلومة تخص الأسنان يوم 15 من كل شهر، وهي حملة أطلقوا عليها "هاشتاج 15".

3

ويقوم النادي على التمويل الذاتي، لذا فإنها أكبر مشكلة تواجه الطلاب في طريق استمرار النشاط، فالفريق لديه العديد من الأحلام على رأسها تطوير القوافل الطبية "عايزين نعالج ناس أكتر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان