إعلان

"البلد كلها بتساعد".. حكايات "جدعنة" أهالي طهطا في حادث قطاري سوهاج

08:42 م الجمعة 26 مارس 2021

حادث قطاري سوهاج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

لم يكتفِ أهالى طهطا بسماع أخبار وقوع تصادم قطارين في منطقة الصوامعة، تحرك الجميع على قلب رجل واحد وفي أذهانهم ضرورة الوصول إلى الضحايا لانتشالهم من العربات وتقديم أي شيء من أجلهم، من بينهم هؤلاء محمود عبدالنبي الذي يروي لمصراوي مشاهد "الجدعنة" التي تابعها من داخل الحدث.

زحام شديد من "الصوامعة" والمراكز المجاورة حول العربات التي انقلبت بفعل التصادم، يساعد كل شخص بما يملك، البعض يعاون رجال الإسعاف لإخراج المصابين لسرعة وضعهم في السيارات المخصصة لهم، آخرين يعكفون على تغطية الجثامين بأقمشة أو ملابس لحين نقلهم من المكان "البلد كلها كانت بتساعد والأعداد بتزيد كل شوية، اللي يوصل بيدخل على طول على القطر عشان يلحق المصابين".

وبحسب وزارة الصحة والسكان فقد أسفر الحادث عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 108 آخريين، وتراوحت الإصابات بين كسور وجروح قطعية وسحاجات بأماكن متفرقة بالجسد، وجميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، بعد رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات بمحافظات سوهاج وأسيوط والأقصر وقنا.

نقل المصابين

على بُعد أمتار من خط السكة الحديدية التي شهدت الحادثة توجد ترعة صغيرة مثلت عائق للأهالي للعبور إلى المصابين أو نقلهم، كان لابد من وضع حل لتلك المشكلة "الناس راحت جابت جذع نخل كبير وحطوه على الترعة وأصبح بمثابة (معدية) ليهم" جرت تلك الخطوات بطريقة جماعية شارك فيها عدد كبير من الرجال.

وبجانب سيارات الإسعاف تواجدت عربات عديدة من أجل المساهمة في نقل المصابين إلى المستشفيات "الناس اللي جاية من شغلها أو اللي في بيوت قريبة من الحادثة جات بعربياتها الملاكي عشان تساعد" كما اقترب عدد من عربات "التوك توك" يستقلها شباب صغار لديهم رغبة في التعاون لإنقاذ الضحايا.

"وسع للإسعاف"

ورغم الأعداد الغفيرة المتواجدة بمكان الحادث جرى نقل المصابين بطريقة سريعة وسلسة من خلال فكرة بسيطة "عملوا أكتر من ممر مخصوص عشان عربيات الإسعاف تمشي فيها بدون ما تصطدم بالزحمة" بطريقة عفوية أشرف عليها بعض الأشخاص لضمان عدم مرور أحد من أمام تلك الممرات "كان فيه حرص شديد إن المصابين يوصلوا للمستشفيات في أسرع وقت ممكن".

لم تتوقف جهود سكان "الصوامعة" عند هذا الحد، وضعوا خطة لتهيئة كافة السبل لنقل المصابين دون تعطيل حركة سيارات الإسعاف "الناس وقفت عربياتها والتكاتك بطلت شغل في الطريق الرئيسي عشان تفضي المكان من حركة المرور" ونجحت وزارة الصحة والسكان في إرسال الضحايا إلى عدة مستشفيات بمحافظة سوهاج من بينها طهطا العام والمراغة والمستشفى الجامعي.

تجدر الإشارة إلى أن النائب العام أمر بالتحقيق العاجل في الحادث الأليم، وتم انتقال فريق من النيابة العامة لمباشرة إجراءات التحقيق، قبل وصوله على رأس فريق من المكتب الفني لموقع التصادم لمعاينته، وفقا لبيان رسمي.

طعام مجاني

وفي لفتة طيبة انتشر عدد من أهالي طهطا بينما يحملون الأطعمة ويقومون بتوزيعها على المصابين وباقي أفراد القطار المتواجدين بمنطقة الحادث بجانب العصائر والمياه "كمان عدد من المطاعم أعلنوا عن توفير وجبات مجانية للي كانوا موجودين في القطر أو بيساعدوا في الحادثة" بارقة أمل عن الشهامة وسط مشاهد قاسية للدماء في كل مكان والرعب على وجوه الضحايا.

واستقبلت المطاعم عدد من ركاب القطار الذين لم يتعرضوا لإصابات لكن الصدمة ماتزال تجوب عقولهم من أجل الجلوس بعيدا عن الحادث والتقاط الأنفاس "وفيه ناس جابت لهم عربيات عشان يروحوا بيوتهم في المحافظات التانية".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان