إعلان

الإمارات الأول ومصر الـ 73.. تصنيف جوازات السفر على مستوى العالم (تفاعلي)

03:44 م الجمعة 08 أبريل 2022

جاوازات السفر

كتب - محمود الشال:

يصنف جواز السفر المصري في المرتبة رقم 73 على مستوى العالم، من حيث قوته، وفق مؤشر تصنيف جوازات السفر في العالم passportindex.

باسبور إندكس، هو مؤشر يعتمد في منهجيته بالنظر في جوازات سفر 193 دولة من أعضاء الأمم المتحدة، بتطبيق مستويات نقاط التنقل والتي تشمل الدول التي يدعم جواز السفر دخولها بدون تأشيرة، أو التي تتطلب تأشيرة دخول عند الوصول، أو دول يجب الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إليها.

وتصنيف جوازات السفر حول العالم، وفقا لمجموع نقاط التنقل الخاصة بها، وكلما ارتفعت الامتيازات التي تشمل التأشيرة المجانية والتأشيرة عند الوصول، كان التنقل العالمي الذي يتمتع به حامل جواز السفر أفضل.

ويتيح جواز السفر المصري، زيارة 13 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة، مثل دولة "الأردن" التي يمكن زيارتها شهرا دون تأشيرة، و"هايتي" في منطقة الكاريبي التي يتيح جواز السفر المصري زيارتها 90 يوما.

أما الدول التي تتطلب تأشيرة لحامل جواز السفر المصري عند الوصول أو تأشيرة إلكترونية يقدر عددها بـ41 دولة، منها "المالديف، وكوبا، وتنزانيا"، بينما تتطلب 143 دولة تأشيرة قبل السفر.

وارتفعت نقاط التنقل لجواز السفر المصري هذا العام، لتشمل 55 دولة، بزيادة دولة واحدة عن العام الماضي، و6 دول عن عام 2020.

قوة جواز السفر المصري

ويصنف جواز سفر دولة الإمارات الأول على مستوى العالم، حيث يتيح دخول 104 دولة دون تأشيرة مسبقة، و56 دولة تتطلب

تأشيرة عند الوصول.

بينما جواز السفر الألماني الذي يتيح دخول 112 دولة دون تأشيرة كان ضمن المرتبة الثانية التي تضم "فنلندا، وإيطاليا".

تصنيف جوازات السفر على مستوى العالم.

وتصنف دولة أفغانستان في المرتبة 95 والأخيرة على مستوى العالم، فجواز سفرها لا يتيح دخول سوى 3 دول فقط بدون تأشيرة، بينما 31 دولة تتطلب تأشيرة عند الوصول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان