إعلان

مطور عقاري: طول الإجراءات وإثبات الدخل والثقافة معوقات مزمنة أمام التمويل العقاري

11:02 م الثلاثاء 09 يوليه 2024

المهندس علاء فكري نائب رئيس لجنة التطوير العقاري

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس علاء فكري رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية ونائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن القطاع العقاري تخطي مرحلة كونه أحد القطاعات الاقتصادية الهامة وأصبح بالفعل قاطرة التنمية ومصدر هام لتوفير العملة الصعبة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وكذلك توظيف العمالة.

وأدار المهندس علاء فكري مقرر عام مؤتمر الأهرام العقاري الجلسة الثالثة من المؤتمر تحت عنوان " التمويل العقاري والتحديات الراهنة.. رؤي وحلول".

وحضر الجلسة كبار مطوري القطاع العقاري ومسؤولي القطاع المصرفي، وناقشت محاور هامة من بينها المعوقات المستمرة فى تمويل العملاء والشركات.

وسلطت الجلسة الضوء على التحديات التى تعوق رواج التمويل العقاري ومدي حاجة السوق الى الوصول لحلول فورية خاصة مع ارتفاع أسعار الوحدات السكنية وتراجع القدرة الشرائية لقطاع عريض من العملاء.

وقال المهندس علاء فكري، إن من ضمن التحديات التى تواجه الأفراد فى الحصول على تمويل عقاري هى إثبات الدخل والقدرة المالية للعميل كذلك طول الإجراءات بالإضافة إلى ثقافة العملاء الراسخة بالخوف من التمويل العقاري لارتفاع الفائدة أو للأعباء المالية.

وتحدث فكري مع الخبراء حول كيفية الوصول إلى حلول لتفعيل التمويل للعقارات تحت الإنشاء والذي يعد الحل السحري لدفع القطاع العقاري وتلبية احتياجات شريحة كبيرة من العملاء وعودة المطور الى دوره الرئيسي بالمنظومة وهو البناء والتعمير وليس التمويل.

وخلال الجلسة اقترح الخبراء تشكيل لجنة مشتركة من مختلف الجهات المعنية بالقطاع العقاري وقطاع التمويل ووضع العديد من المقترحات والآليات لتعديل القوانين بما يتناسب مع متطلبات المرحلة ويضمن تنظيم القطاع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان