إعلان

إلغاء آلية السعر المبدئي للأراضي.. "الإسكان" تستجيب لمطالب غرفة التطوير العقاري

03:16 م الأحد 18 أغسطس 2024

المهندس شريف الشربيني

كتب- محمد عبدالناصر:

أعلنت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، أن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استجاب لمطالب الغرفة بناءً على مجموعة من المخاطبات إلى جانب لقاءات جمعت وزير الإسكان بالمهندس طارق شكري، رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري.

وتوجه المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، بالشكر إلى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على سرعة الاستجابة لمطالب الغرفة والدعم الذي يقدمه للمطورين العقاريين؛ وهو ما ينعكس بشكل مباشر على الاقتصاد.

وقال شكري إن القرارات الجديدة تضمنت توجيه وزير الإسكان بتحديد سعر ثابت للأراضي مع بداية الطرح، وإنهاء الجدل حول وجود سعرَين للأراضي؛ حيث اتبع مؤخرًا نظام يتضمن سعرًا مبدئيًّا للأرض مع بداية الطرح، وعند إتمام التعاقد يتم تقدير سعر نهائي؛ ما يترتب عليه مخاطر استثمارية بدراسة جدوى لمشروع مجهول سعر الأرض به.

وأضاف رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري أن وزير الإسكان وافق على تسجيل الأرض المنماة وغير المنماة من المشروعات التي وصلت نسبة إتمام تنفيذها 80%، وهو ما يمثل محركًا ماليًّا للمطور للاستفادة من تسجيل المشروع بالكامل، ويمتص جانبًا من الصدمات التي تعرضت لها الشركات خلال الفترة الماضية، ويدعم المطورين في سرعة استكمال مشروعاتهم .

جدير بالذكر أنه سبق وحصلت غرفة التطوير العقاري على موافقة "الإسكان" قبل سنة على اعتبار تنفيذ 80% من المشروع إتمامًا كاملاً له.

وأشار المهندس طارق شكري إلى أن وزير الإسكان وافق على مد إصدار رخص التشغيل المباني الإدارية لتكون كل 5 سنوات بدلًا من عام واحد، مع مراعاة مراجعة الدفاع المدني سنويًّا، وهذا الإجراء يقلل من الإجراءات والأعباء، ويخفف عن كاهل المطورين، مع إجراء الترخيص سنويًّا كما في السابق.

وتقدمت الغرفة بالشكر على موافقة وزير الإسكان في وقت سابق على تثبيت الفائدة لتكون نسبة 15% على أقساط الأراضي لمدة عام من شهر مايو 2024 وحتى مايو 2025.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان