إعلان

وزير الإسكان يتابع موقف توفيق أوضاع الأراضي المنضمة إلى أحوزة مدن جديدة

12:31 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

المهندس شريف الشربيني

كتب- محمد عبدالناصر:

قال بيان صادر عن وزارة الإسكان، إن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تابع موقف توفيق الأوضاع للطلبات المقدمة من المواطنين بالأراضي المنضمة إلى أحوزة عددٍ من المدن الجديدة، في ضوء القرارات الجمهورية الصادرة بنقل ولاية مساحات من الأراضي التابعة لبعض جهات الولاية السابقة؛ لضمها إلى أحوزة عدد من المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وشدد وزير الإسكان على سرعة إنهاء إجراءات توفيق أوضاع الكيانات والأفراد الموجودة بالأراضي المضافة إلى المدن الجديدة، وَفق المعايير المقررة والآليات المتبعة في هذا الشأن، لسرعة تنمية تلك المناطق، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي، بتحقيق أعلى معدلات التنمية العمرانية، وتوفير المسكن الملائم للمواطنين من مختلف شرائح الدخل.

وترأس المهندس أمين غنيم، نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والدكتور حسن الشوربجي، نائب رئيس الهيئة لقطاع الشؤون العقارية والتجارية، اجتماع الوحدة المركزية لسياسات التعامل مع الأراضي المضافة لأحوزة عددٍ من المدن الجديدة؛ لمتابعة موقف تقنين الأراضي المضافة من جهات الولاية السابقة إلى ولاية المدن الجديدة.

وحضر الاجتماع المهندس كمال بهجات، والمهندس أحمد علي، والمهندس أحمد عمران، مساعدو نائبي رئيس الهيئة، وعدد من مسؤولي قطاعات الهيئة، ورؤساء أجهزة مدن (العبور الجديدة- الشروق- سفنكس الجديدة- الشيخ زايد- 6 أكتوبر- 6 أكتوبر الجديدة- بورسعيد الجديدة- غرب بورسعيد- العلمين الجديدة- دمياط الجديدة).

وتحدث المهندس أمين غنيم، عن أهمية ملف التقنين وضرورة الإنجاز في هذا الملف، وكذا دراسة جميع العقبات والمشكلات القانونية والفنية والعقارية التي تواجه الملف، ودور الوحدة في إزالة كل تلك المعوقات.

وأكد المهندس أمين غنيم، ضرورة وضع خطط زمنية محددة، وآليات مناسبة؛ لسرعة إنهاء ملف التقنين في المدن والمتابعة بكل دقة وحزم.

وتطرق الاجتماع إلى أهم المعوقات ومناقشة بعض التشابكات القانونية والفنية، وكذا المقترحات والحلول لمواجهة تلك المعوقات والالتزام بالضوابط الخاصة لإنجازها، وذلك لضمان حسن سير العمل وسرعة الانتهاء من الملف، بجانب الحرص على مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين وحقوق صغار الملاك .

وقدم الدكتور مهندس أحمد إسماعيل جبر، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، عرضًا تقديميًّا استعرض خلاله نسب الإنجاز المحققة بدراسة الطلبات، والمستهدف استكمالها، وتم عرض أعمال المرافق المنتهية والجاري تنفيذها لهذه المناطق من مشروعات (مياه- صرف- طرق).

وتقدم رؤساء أجهزة المدن الأخرى، بعروض توضح التحديات والصعوبات والمقترحات، والتي تم مناقشتها لإيجاد حلول مناسبة؛ تنفيذًا لتعليمات القيادة السياسية لإنجاز هذا الملف.

وتم مناقشة جدول أعمال اجتماع الوحدة، حول جميع المقترحات التي تواجه عددًا من المشكلات القانونية والعقارية أثناء دراسة ملفات وطلبات التقنين، ومنها التنسيق مع وزارة الزراعة لاستكمال جميع الملفات لقطع الأراضي المتبقية في جمعية الأمل سابقاً بمدينة العبور الجديدة، والتنسيق مع وزارة الزراعة في إنهاء عدد من المشكلات في منطقة القادسية سابقاً، ومناقشة عددٍ من الطلبات والمقترحات في عدة مدن بناء على طلب عدد من المواطنين والجمعيات والشركات المخصص لها من جهات الولاية السابقة.

وأنهت الوحدة المركزية للسياسات اجتماعها بوضع توصيات تشدد على تكثيف العمل مع تقديم برنامج زمني يتوافق مع كم الطلبات المقدمة ومراجعة الوحدة أسبوعيًّا لتلك البرامج، وكذا تذليل أية عقبات للشركات المنفذة للمرافق وتكثيف العمالة للانتهاء من تلك المشروعات في الأوقات المحددة لها.

...

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان