إعلان

10.5 مليار دقيقة تصفح يوميا لفيسبوك

05:46 م الأربعاء 17 سبتمبر 2014

فيسبوك

كتبت – إيناس الجبالي:

أظهرت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة y2d المتخصصة في الإعلام الرقمي تحت عنوان '' كيف تؤثر العلاقات الرقمية علي العلاقات الواقعية '' أن 24% ممن شاركوا في الإستبيان مرت عليهم أوقات مهمة في حياتهم الاجتماعية دون أن يتفاعلوا بشكل شخصي لـنهم مشغولين بالتفاعل عبر الشبكات الاجتماعية.

وطبقا لذلك فإن مستخدمو فيسبوك عبر الموقع (دون حساب مستخدمي الموبايل) يقضون 10.5 مليار دقيقة يوميا على فيسبوك أي مايعادل ( 19.963 سنة) .

كما سلطت الدراسة الضوء علي أدوات المستخدمين عبر الشبكات الاجتماعية للحفاظ علي الصداقات الواقعية ، حيث أكدت أن 84% يعتمدون عليها للتواصل مع الأصدقاء البعيدين جغرافيا ، بينما يعتمد 16% علي وضع خطط مع الاصدقاء لحضور مناسبات معينة ، 62% لتبادل الأخبار الجيدة ، وعلي الرغم من سهولة التواصل وبناء العلاقات عبر الانترنت فإن 50% من مستخدمي فيسبوك لديهم 100 صديق أو أكثر .

وراء 33% من المشاركين في هذا الاستبيان أن الشبكات الاجتماعية تساعد علي التحدث مع أشخاص جدد عبر الإنترنت وذلك بسؤالهم عن دورها في التخلص من الوحدة أو خلقها ، بينما يرى 20% أن الرسائل النصية عبر الإنترنت أفضل من الحديث المباشر وجها لوجه ، و39% يقضون وقتا أكثر علي التواصل الاجتماعي عبر الانترنت مقارنة بالتواصل وجها لوجه .

وأوضحت الدراسة ''أن الفضاء الإلكتروني يشكل موجه جديدة في العلاقات الاجتماعية. فالناس يقيمون الصداقات ويحبون ويتعادون ويقيمون الزمالات عبر الإنترنت، فبالنسبة لبعض الناس، لا يمكن للعلاقات الرقمية أن تحل محل علاقات العالم الحقيقي، وهم يجادلون بأن التنشئة الاجتماعية في الفضاء الإلكتروني مجرد بدعة ثقافية، أو مرحلة يمر الناس من خلالها إلى العلاقات الواقعية. ويعتبرون أن العلاقات الظاهرية نوع من الهروب من واقع يستطيع البقاء فيه فقط أولئك الأشخاص الشجعان والاجتماعيين والصادقين''.

أما بالنسبة لأشخاص آخرين، فإن العلاقات الرقمية لا تقل شأنا عن العلاقات الواقعية بل ربما أفضل منها. وتشير بعض الدراسات إلى بعض الناس يشعرون برضى أكبر لدى إقامة علاقات رومانسية مع شخصيات في العالم الافتراضي مثل موقع ''الحياة الثانية'' أو Second Life .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان