إعلان

الوسائل الأكثر استخداماً عربياً للشراء من الانترنت

12:18 م الثلاثاء 18 يونيو 2013

بدأت التجارة الإلكترونية في النشاط بين مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي، لتصل إلى 9 مليار دولار أمريكي في 2012 مع ارتفاع سقف التوقعات بزيادة حجم التجارة على الشبكة العنكبوتية في المنطقة إلى 15 مليار دولار في 2014.

 

وساعد انتشار مواقع التجارة الإلكترونية الكبرى في زيادة الثقة في عملية الشراء من الإنترنت، كما ساعد ازدياد عدد الألعاب التي تتم ممارستها عبر الشبكة العنكبوتية من ارتفاع حجم الانفاق على الإنترنت، خاصة أن أخر التقارير تشير إلى أن العرب ينفقون على ألعاب الإنترنت أكثر من أي شيء أخر يشترونه من الويب.

 

وتعد بطاقات الدفع المسبق هي وسيلة الدفع الأولى على الإنترنت المفضلة للمستخدمين العرب حيث تصل نسبة استخدامها إلى 47%، ويأتي بعدها بطاقات الائتمان ثم التحويلات البنكية بنسبة 30%.

 

وتصل نسبة استخدام طريقة "الدفع عند الاستلام" إلى 28%، فيما يصل استخدام البنوك الإلكترونية وعلى رأسهم "باي بال" إلى نسبة 27%، وذلك حسب دراسات أبرزها موقعي "ذا نكست ويب" و"انترنت وورلد ستاتس".

 

وتشير الدراسات إلى أن طرق الدفع عبر "البطاقات مسبقة الدفع" و"البطاقات الائتمانية" و"التحويلات البنكية" أكثر شيوعاً لشراء الخدمات عبر الإنترنت، فيما تبقى عملية الدفع عند الاستلام هي المفضلة لشراء المنتجات عبر الشبكة.

 

ويفضل نسبة تتراوح بين 70 إلى 80%، من الذين يشترون المنتجات عبر مواقع التجارية الإلكترونية في الوطن العربي، طريقة الدفع عند الاستلام، حيث تتيح لهم تلك الطريقة الاطلاع على المنتج قبل دفع قيمته، مع العلم أن نحو نصف مستخدمي الانترنت في المنطقة العربية يملكون بطاقات ائتمانية أو في متناولهم شراء بطاقات الدفع المسبق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان