إعلان

دراسة: انطباعك عن الشخص من ''صورته'' على الإنترنت خاطئ

06:29 م الثلاثاء 17 يونيو 2014

موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك

كتبت - رنا أسامة:

إذا كنت تبني انطباعاتك الأولى على الأشخاص بالنظر إلى صورة ملفهم الشخصي التي يقومون بوضعها على مواقع الدردشة أو التواصل الاجتماعي كفيسبوك، فأنت مخطئ تمامًا، وفقًا لدراسة حديثة نُشرت بمجلة العلوم النفسية ونقلتها مجلة ''فوربس'' الأمريكية.

وفي هذا الصدد، قال المُشرف على الدراسة والخبير في ديناميات الشخصية الكامنة وراء الانطباعات الأولى - الدكتور الكسندر تودروف: إن ''نتائجنا تشير إلى أن الانطباعات الأولى التي يبنيها الأفراد عن غيرهم بالاعتماد على صور ملفاتهم الشخصية على وسائل الإعلام الاجتماعية مُضللة للغاية.''

وتُمثل تلك النتائج، حصيلة سلسلة من الدراسات أجراها ''الكسندر'' وفريقه البحثي، لإثبات أن الصور الشخصية تخدعنا في رسم انطباعاتنا عن الآخرين، والكيفية التي يمكن أن تؤثر بها التعديلات التي يتم إضافتها للصور على رأينا في شخصية الفرد.

وقام الباحثون بإجراء استطلاع رأي الكتروني على الانترنت، عرضوا خلاله على الأفراد المشاركين صورًا لشخص واحد بتعبيرات مختلفة وطلبوا تقييم بعض الخصائص الشخصية له بما في ذلك: (مدى الجاذبية، الكفاءة، الإبداع، المكر والدهاء، الخِسّة، الذكاء، الثقة)، استنادًا إلى تلك الصور.

وكانت تلك الصور قد التُقطت بنفس درجة الإضاءة، ولكن تم تقليل درجتها في بعض الصور لاكتشاف تأثير ذلك على المشاركين.

وأظهرت النتائج إلى أن تقديرات المشاركين وتقييمهم للسمات الشخصية للأشخاص بالنظر لصورهم ترتبط بتعبيرات وجوههم في تلك الصور، بل أن تغيير الشخص لتعبيرات وجهه من صورة لأخرى يصاحبه اختلاف في وجهات نظر الآخرين عن سماته الشخصية.

وحول كمّ الوقت الذي يستغرقه الشخص لإطلاق أحكام شخصية على الأفراد من خلال صورهم، وجدت الدراسة أن الأفراد يصدرون أحكامهم على الأخرين بعد النظر لصورهم الشخصية في مدة لا تستغرق أكثر من جزء من الثانية.

وختامًا.. نستخلص من الدراسة أن انطباعاتنا التي نقوم بتكوينها بالنظر إلى صور الآخرين خاطئة، مضللة، وغير دقيقة على الإطلاق، وهذا ما يجب أخذه في الاعتبار خاصة في مواقع التعارف والزواج.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان