إعلان

مسؤول فيسبوك السابق بالشرق الأوسط: يمكن استخدامه في إحداث ثورة اقتصادية - حوار

10:53 ص الخميس 29 أكتوبر 2015

سكوت هايكس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار ـ علاء المطيري:

تصوير ـ علياء عزت:

قال سكوت هايكس، مسؤول فيسبوك السابق بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن استخدام فيسبوك في الاقتصاد يتطور بصورة متسارعة، وأن الهواتف الذكية ستلعب دورا محوريا في مستقبل المشروعات الاستثمارية التي بات الترويج لمنتجاتها أهم مقومات النجاح.

وفي حواره لمصراوي أكد هايكس أنه يمكن استخدام فيسبوك في إحداث ثورة اقتصادية تعتمد على تغيير مفهوم وفكر اقتصادي يضع وسائل الإعلام الاجتماعي ضمن أدواته.

بداية ما هو الدور المستقبلي للهواتف الذكية؟

ساهمت الهواتف الذكية في زيادة عدد مستخدمي فيسبوك بنسبة 34 في المئة وهو ما تعكسه إحصائيات البيع التي تكشف أن ربع المبيعات تتم عبر الهواتف الذكية.

هل يدرك رجال الأعمال ذلك؟

على أصحاب العلامات التجارية ـ الشركات، أن يعيدوا التفكير في كيفية وصولهم إلى مستخدمي الهواتف قبل التفكير في الوصول إلى مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الثابتة أو المحمولة، وذلك عن طريق استراتيجية تجعل كل شخص لديه الخبرة والكفاءة على استخدام التواصل الاجتماعي كمنصة للتعريف بمنتجاتهم والتركيز على الهواتف بصورة حصرية.

 

هل هذه العملية مجانية؟

لا، التواجد في وسائل الإعلام الاجتماعي بقوة ليس مجانيا، فمن يريد أن يحقق انتشارا أكبر يجب أن يدفع المقابل.. يجب على رجال الأعمال أن يستثمروا في الإعلام الاجتماعي بالحصول على فرص مميزة للوصول إلى الجمهور.

كيف ينجذب الجمهور؟

التركيز على الجانب القصصي في التعريف بالمنتج وتسخير التكنولوجيا يحول الأمر من مجرد مادة موجهة إلى رسالة تجذب المستخدمين إليها.

ما هو المحتوى الأمثل لتلك الرسالة؟

كل مضمون له علاقة بواقع المجتمع يجذب المستخدمين وفقا لتطلعاتهم خاصة إذا تعلق الأمر بأمور أخلاقية تناقش قضايا بعينها.

3

وهل ينطبق ذلك على استخدام الفيديو؟

لم يعد استخدام الفيديو حكرا على يوتيوب فقط.. فقد زادت مصادر الفيديوهات على فيسبوك ولم يعد الوضع التقليدي ليوتيوب باعتباره المصدر الوحيد لمقاطع الفيديو التي يتم نشرها على فيسبوك.

ما هي طبيعة عملك السابق في فيسبوك؟

كنت أشغل منصب "Facebook Client Partner" لموقع فيسبوك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المسؤولة عن ترويج العلامات التجارية عبر فيسبوك "Customer Packaged Goods ".

هل تختلف طريقة استخدام فيسبوك من دولة إلى أخرى؟

بصورة عامة لا يوجد اختلاف بين طريقة استخدام فيسبوك في مصر عن أي دولة أخرى.

وفي البيزنس؟

تتفاوت الأمور وفقا لحجم السوق المحلية حيث أن حجم استخدام فيسبوك في البيزنس يعكس واقع السوق وحجم الشركات العاملة به.

هل لديك أمثلة؟

نعم، فعلى سبيل المثال تجد أن السوق الإماراتية تستخدم فيسبوك بصورة أكثر اتساعا لأن بها سوقا قوية توفر ميزانية أكبر لهذا الهدف مقارنة بالسوق المصرية.

كيف ترى دور فيسبوك في السياسة؟

بالطبع كان فيسبوك وتويتر محوران أساسيان لتبادل المعرفة في المنطقة بصورة مكنت الشباب من استخدامها في إحداث تغييرات وفقا لتطلعاتهم السياسية التي قادت إلى ثورات كانت وسائل التواصل الاجتماعي أحد أدواتها.

هل يمكن إعادة استنساخ تلك التجربة في ثورة اقتصادية؟

في الوقت الحالي يعتمد الاقتصاد على توفر قدر غير محدود من المعرفة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي بصورة يمكن أن تحدث ثورة اقتصادية تعتمد على تغيير مفهوم وفكر اقتصادي لم يكن يضع وسائل التواصل الاجتماعي ضمن أدواته التي تجعل الحديث عن الاقتصاد والعلامات التجارية جزء من حياة المواطنين اليومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان