إعلان

تقرير: آلالات تحضير القهوة المتصلة بالإنترنت خطر

12:40 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2015

آلالات تحضير القهوة المتصلة بالإنترنت خطر

كتبت – إيناس الجبالي :

اكتشف باحثو كاسبرسكي لاب، تهديدات خطيرة تتعرض لها الأجهزة الذكية المنزلية المتصلة بالإنترنت، ومن ضمن تلك الأجهزة آلة تحضير القهوة التي تتسبب في الكشف عن كلمة المرور الخاصة بصاحب المنزل والمستخدمة للاتصال بشبكة الـ "Wi-Fi"، وشاشة مراقبة الأطفال التي من الممكن التحكم بها عن طريق برمجية خبيثة لطرف ثالث، ونظام الأمن المنزلي الخاضع للتحكم عن طريق الهاتف الذكي والذي من الممكن اختراقه باستخدام مغناطيس.

في العام 2015 قام فريق من خبراء مكافحة البرمجيات الخبيثة في كاسبرسكي لاب بإجراء بحث جديد يشمل مختلف الأجهزة المتصلة بالشبكة المتوفرة في سوق الأجهزة المنزلية الذكية ، وكانت الأجهزة المختارة لإجراء هذه التجربة على النحو التالي: جهاز استقبال (USB-dongle) تدفقات الفيديو عبر الإنترنت وكاميرا مراقبة عبر الإنترنت خاضعة للتحكم عن طريق الهاتف الذكي وآلة تحضير القهوة خاضعة للتحكم عن طريق الهاتف الذكي ونظام الأمن المنزلي الخاضع للتحكم عن طريق الهاتف الذكي.

وخلصت نتائج التحقيق إلى أن جميع هذه الأجهزة تقريباً تحتوي على ثغرات أمنية.

وخلال التجربة، أتاحت كاميرا مراقبة الأطفال للقراصنة المتصلين بنفس شبكة صاحب الكاميرا، الاتصال بالكاميرا ومشاهدة الفيديو من خلالها وتشغيل الصوت على الكاميرا ذاتها. وهناك كاميرات أخرى مشتراة من نفس البائع مكّنت القراصنة من السطو على كلمات المرور الخاصة بصاحب الشبكة، وأظهرت التجربة أنه بإمكان أي متسلل على نفس الشبكة استرجاع كلمة المرور الأصلية من الكاميرا والقيام بتعديل برنامج الكاميرا.

عندما يتعلق الأمر بأجهزة تحضير القهوة الخاضعة للتحكم بواسطة تطبيق، فليس من الضروري أن يكون المهاجم متصلاً على نفس شبكة الضحية. وأثناء التجربة كان جهاز تحضير القهوة المستخدم يرسل ما يكفي من المعلومات غير المشفرة للمهاجم لاكتشاف كلمة المرور المستخدمة من قبل المالك للاتصال بشبكة الـ "Wi-Fi" بأكملها.

وعند قيامهم باختبار نظام الأمن المنزلي الخاضع للتحكم عن طريق الهاتف الذكي، توصل باحثو كاسبرسكي لاب إلى أن برنامج النظام لا يحتوي إلا على نقاط ضعف بسيطة وكاناً آمنا بما فيه الكفاية لمقاومة أي هجوم إلكتروني. وبدلا من ذلك، لوحظ وجود الثغرة الأمنية في إحدى أجهزة الاستشعار المستخدمة من قبل النظام.

يعمل جهاز استشعار الاتصال، المصمم أساساً لإطلاق الإنذار عند فتح أحد الأبواب أو النوافذ، عن طريق الكشف عن المجال المغناطيسي المنبعث من المغناطيس المثبت الباب أو النافذة ، عندما يتم فتح الباب أو النافذة يتلاشى المجال المغناطيسي، مما يجعل جهاز الاستشعار يرسل إشارات تحذيرية للنظام.

ومع ذلك، في حال عدم تلاشي المجال المغناطيسي، لن يتم إرسال أي إشارات تنبيهية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان