إعلان

استونيا تبدأ اختبار "لاي فاي" أسرع انترنت في العالم

07:22 م الأربعاء 25 نوفمبر 2015

صورة ارشيفية

القاهرة (مصراوي)

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية الأربعاء إن إستونيا بدأت في اختبار استخدام "لاي فاي" لنقل البيانات عبر الضوء والتي تعد أسرع 100 مرة من "واي فاي".

وينقل "واي فاي" البيانات عبر ترددات الراديو ترانستور العادية.

وأضافت الصحيفة أن سرعة "لاي فاي" في المختبر بلغت 224 جيجا بايت في الثانية، ما سيغير طريقة استخدام شبكة الإنترنت بشكل ثوري في المستقبل.

وتعتمد التقنية الجديدة على الموجات الضوئية في نقل البيانات.

وتتميز لايف اي بسرعة جبارة في نقل البيانات، لاعتمادها على موجات الضوء المرئي، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف.

واشارت الصحيفة إلى إضافة إلى السرعة الهائلة التي تقدمها تقنية "لاي فاي"، فإنها تُقدم المزيد من الأمان في التواصل بحكم أن الضوء لا ينتقل عبر الجدران.

والتقنية الجديدة لا تشوش على عملية نقل البيانات، لأنها تعتمد على رقائق تقوم بعملية ترشيح وفلترة، تضمن عدم تأثر أي عملية نقل لبيانات، وبالتالي فإن وجود أي مصادر ضوء إضافية لا تقوم بأي تأثير يذكر على عملية نقل البيانات.

وتنحصر عملية نقل البيانات باستخدام تقنية لاي فاي في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتم تسريبها الى الخارج، ما سيفوت الفرصة على المخترقين للوصول إلى جهازك أو هاتفك والاستيلاء على بياناتك.

وتعود تقنية "لاي فاي" تعود إلى 2011 حين اكتشفها أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرة الاسكتلندية هارولد هاس، وفقا لما ورد بالصحيفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان