إعلان

في اليوم العالمي لـ "الإنترنت الآمن".. 4 نصائح لحمايتك الكترونيًا

05:13 م الثلاثاء 09 فبراير 2016

اليوم العالمي لـ الإنترنت الآمن

كتبت - رنا أسامة:
يشهد اليوم، الثلاثاء، احتفالًا باليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet Day، للعام الثالث عشر، تحت شعار "لنجعل الإنترنت أفضل استخدامًا!"، بهدف توفير بيئة أكثر أمانًا على شبكة الإنترنت، والبحث عما يمكن أن تقوم به عليه لا ما يُقدّمه من أجلك، فضلًا على التوعية بضرورة الاستخدام المسؤول للإنترنت من جانب كلٍ من الأطفال والشباب.
وفي هذا الصدد، وجّهت شركة "سوفوس" الأمنية، 4 نصائح لحماية المُستخدمين - باختلاف الفئات العُمرية - على الإنترنت:
1. تعلّم كيفية اختيار كلمات مرور قويّة:

الكثير مِنا يملك أكثر من حساب على مواقع عِدة، بعناوين بريد الكتروني وكلمات مرورية مُختلفة، ما يجعلنا في حاجة دائمة لانتقاء كلمات مرور قوية، تُجنّبنا التعرّض لعمليات قرصنة.
لذا، عليك أن تكون مُحدّدًا عند الاختيار، وتجنّب استخدام أسماء النوادي الرياضية المُفضّلة، الحيوانات، تواريخ أعياد الميلاد، كلمات من القواميس، حتى لو قُمت بدمجها مع أرقام.
ولاختيار كلمة مرور مُناسبة، يُمكنك مُشاهدة هذا الفيديو:

2. لا تقُم بتعيين كلمة مرور واحدة لأكثر من حساب:

تعيين كلمة مرور واحدة لأكثر من حساب، حتى إذا قُمت بتغييرها قليلًا في كلٍ منهم، يجعلك عُرضة للهجمات الالكترونية وعمليات القرصنة
وإذا وجدت صعوبة في اختيار كلمات مرور قوية مُعقّدة، يمكنك الاستعانة بتطبيق password manager، الذي يقوم عِوضَا عنك بتعيين كلمات مرور عشوائية لكل حساب.
3. قُم بتعيين رمز قِفل على هاتفك:

عليك اختيار رمز قِفل لغلق هاتفك، على أن يكون طويلًا في عدد النقاط، مُعقدّا، وقصيرًا في المدة الزمنية المُعيّنة للغلق.
4. تأكّد من تسجيل الخروج من حساباتك عند الانتهاء:

أحيانًا نقوم بفتح حساب على موقع فيسبوك، على سبيل المثال، وعند الانتهاء ننسى خطوة تسجيل الخروج منه، ما يجعلنا عُرضة لانتهاك الخصوصية وربما سرقة الحساب كله، لاسيّما إذا قمنا بفتحه من جهاز غريب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان