إعلان

تجارب ناسا تغير الصفات الوراثية لشقيقين من التوائم المتطابقة

11:00 ص الجمعة 16 مارس 2018

رائدا الفضاء التوأم

القاهرة- مصراوي:

رغم أنهما توأم متطابق، فإن رائد الفضاء الأمريكي سكوت كيلي وأخيه مارك كيلي، ما عادا متطابقين بعد مشاركتهما في تجارب وكالة ناسا.

كان رائدا الفضاء الشقيقان التوأم، سكوت ومارك كيلي، شاركا في تجارب ناسا ضمن مشروع "Twins Study" بإشراف كريستوفر ميسون، وحاول الأطباء تقييم كيفية تأثير الحياة في المدار على صحة الإنسان. ولأنهما متطابقان ولهما نمط حياة مماثل، كان الاختبار "نقيا" وصارما بدرجة عالية.

وقارن الأطباء عينات الدم والأنسجة التي أخذت من سكوت قبل وبعد وجوده في المحطة الفضائية الدولية، مع عينات مماثلة من أخيه مارك، واكتشفوا اختلافات مثيرة. فمثلا، اكتشف علماء البيولوجيا الجزيئية أن ما يسمى تيلوميرات (الأجزاء النهائية من الكروموسومات) التي تحميها من الانكسار أصبحت أطول في الفضاء. وهذا يدل على بعض "التجدد" في خلايا سكوت. ولكن من جانب آخر، حصلت تغيرات سلبية، حيث تغير النبيت المجهري في أمعائه، ما تسبب في حدوث التهابات في جسمه وضعف عظامه بسبب انعدام الجاذبية.

كما اكتشف العلماء تغيرات في 7% من الجينات المسؤولة عن تشكيل العظام وإصلاح التحولات ورد الفعل على نقص الأوكسيجين وزيادة ثاني أكسيد الكربون، وفقا لروسيا توداي.
ولم يكمل الفريق العلمي مهمته، إذ يحاول الآن إيجاد الجينات الفضائية المسؤولة عن التكيف للحياة في ظروف انعدام الجاذبية. كما يأمل العلماء في أن يساعد اكتشافهم في فهم كيفية توفير حماية أفضل لرواد الفضاء المتوجهين إلى المريخ، أو في حال البقاء على سطح القمر أو أي كوكب آخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان