إعلان

أمل جديد لاستعادة البصر وعلاج مرض الشبكية التنكسية

11:32 ص الأربعاء 10 مايو 2023

مرض الشبكية التنكسية

يعد مرض الشبكية التنكسية مشكلة لملايين الأشخاص، عندما تموت الخلايا الحساسة للضوء وتتوقف عن أداء وظيفتها.

وتوصل باحثون في جامعة مونتريال الكندية، إلى طريقة لتحويل الخلايا العصبية الخاملة المسماة خلايا "مولر" إلى أنسجة تعمل كمستقبلات ضوئية، وهي ضرورية لإدراك الألوان وحدة البصر. واختبرت هذه العملية على خلايا الفئران، ويمكن في النهاية تطويرها لتصبح علاجًا لاستعادة الرؤية لدى البشر.

جزء من سبب اختيار خلايا مولر للاختبار هو قدرتها على إعادة البرمجة في بعض الحيوانات، ويمكن أن تفعلها في البشر.

وقالت عالمة الأعصاب والباحثة كاميل بودرو بينسونولت من جامعة مونتريال: "المثير للاهتمام هو أن خلايا مولر هذه معروفة بإعادة تنشيط وتجديد شبكية العين في الأسماك. لكن في الثدييات، بما في ذلك البشر، لا يفعلون ذلك عادة، ليس بعد الإصابة أو المرض. ونحن لا نفهم تمامًا سبب ذلك".

وعزل الباحثون، خلايا "مولر" وأعادوا برمجتها بعوامل تحديد زمنية مختلفة وأعادوا زرعها فتحولت جزئيا إلى خلايا مستقبلات الضوء.

ويمكن في النهاية تكييف العملية لتعمل مع البشر دون الحاجة إلى زرع أي خلايا جديدة، ويمكن أن تكون هذه النتائج مفيدة أيضًا في علاج أمراض الدماغ.

يقول طالب الدكتوراه أجاي ديفيد من جامعة مونتريال: "قد نتمكن يوما ما من الاستفادة من الخلايا الموجودة عادة في شبكية العين وتحفيزها على تجديد خلايا الشبكية المفقودة بسبب الحالات المرضية واستعادة الرؤية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان