إعلان

هابل يلتقط صورة مذهلة لمجرة من كوكبة الحوت

12:30 م الإثنين 08 مايو 2023

مجرة

التقط تلسكوب هابل الفضائي أوضح صورة حتى الآن لمجرة بعيدة أثناء بحثه عن دليل على وجود مستعر أعظم.
المنطقة التي تم تصويرها بواسطة التلسكوب الفضائي، تركزت عليها الأضواء قبل 3 سنوات بعد أن شهد علماء الفلك الموت العنيف لأحد نجومها الضخمة بعد أيام فقط من نفاد الوقود وانفجارها في مستعر أعظم.
وتُظهر الصورة الجديدة مجرة UGC 678 البعيدة، الواقعة على بعد 260 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الحوت. ولا يعرف علماء الفلك سوى القليل جدا عن تكوين المجرة وتركيبها.
وفي 2 ديسمبر 2020، اكتشف علماء الفلك دليلا على "انفجار مستعر أعظم هائل" بالقرب من قلب المجرة، وكشف أن نجما أكبر من الشمس نفد منه الوقود وانهار تحت قوة جاذبيته.
وقال علماء الفلك الذين أبلغوا عن اكتشاف هذا المستعر الأعظم في عام 2020 أنهم شاهدوا الحدث بعد أيام قليلة من الانفجار.
وبعد أسبوعين فقط من الاكتشاف، أكدت مركبة الفضاء "جايا"، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، أن الضوء الساطع الذي رآه علماء الفلك كان بالفعل بسبب مستعر أعظم، وفقا لموقع سبيس.
وعلى الرغم من أن UGC 678 ليس جزءا من مجرة درب التبانة، فإن شكل المجرة يبدو مشابها لمجرتنا. ويحتوي UGC 678 على هيكل حلزوني مع قرص مرصع بالنجوم يتحول إلى أذرع دوّامة.
كما يحتوي مركز المجرة على هيكل عمودي، بفضل الغاز والغبار الذي يتم توجيهه إلى الداخل. ويقول علماء الفلك إن هذا الهيكل مشابه لمركز مجرة درب التبانة ولكنه أضعف بكثير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان