إعلان

تحليل للحمض النووي يكشف.. القبطان الذي أكل لحوم البشر ثم أكله زملاؤه

02:07 م الأربعاء 02 أكتوبر 2024

جيمس فيتزجيمس.. صورة التقطت في مايو 1845

تمكن تحليل جديد للحمض النووي من التعرف على رفات القبطان جيمس فيتزجيمس، ضابط البحرية الملكية الذي اختفى في رحلة فاشلة عبر الممر الشمالي الغربي في كندا قبل أكثر من 175 عامًا.

كان فيتزجيمس جزءًا من رحلة استكشافية بقيادة السير جون فرانكلين انطلقت في عام 1845 من إنجلترا مع 129 رجلاً على متن سفينتين: إتش إم إس إريبس وإتش إم إس تيرور. كانت الرحلة الاستكشافية تهدف إلى الإبحار عبر الممر الشمالي الغربي، وهو طريق بحري في القطب الشمالي يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ. لكن كلتا السفينتين حوصرتا في الجليد، ومات الطاقم بالكامل.

أصبح فيتزجيمس قائدًا لسفينة إتش إم إس إريبس بمجرد وفاة فرانكلين، لكن سفينته حوصرت في جزيرة الملك ويليام. وتم اكتشاف بقايا هياكل عظمية للعديد من البحارة في مواقع مختلفة على الجزيرة في القرن التاسع عشر، لكن فيتزجيمس هو الفرد الثاني فقط من هناك الذي تم التعرف عليه.

في دراسة جديدة، عزل فريق من العلماء الكنديين الحمض النووي من سن متصلة بعظم الفك، والتي عثر عليها في كومة من حوالي 400 عظمة وأسنان بشرية، ومطابقتها مع قريب حي.

واستخرج المؤلف الأول للدراسة، دوجلاس ستينتون، عالم الآثار في جامعة واترلو في كندا، وزملاؤه، الحمض النووي من ضرس عثر عليه في عام 1993. كما جمعوا عينات الحمض النووي من 25 من أحفاد طاقم بعثة فرانكلين. تطابقت ملفات تعريف الكروموسوم Y للسن مع أحد الأقارب الأحياء، الذي كان ابن عم فيتزجيمس الثاني 5 مرات.

كان الباحثون يعرفون بالفعل أن هذا الفرد، الذي تم تحديده الآن باسم فيتزجيمس، من المحتمل أن يكون قد أكل لحوم البشر. في تحليل سابق، وجدت عالمة الآثار الحيوية آن كينليسايد (التي توفيت في عام 2022) علامات قطع على العديد من البقايا المستردة، بما في ذلك عظم الفك الذي تم تحليله حديثًا. يشير هذا إلى أن الناجين أكلوا أجزاء من جسد فيتزجيمس (وأجزاء من بحارة آخرين) في محاولة لتجنب المجاعة، وفقًا لمؤلفي الدراسة الجديدة.

يجعل هذا الاكتشاف أيضًا فيتزجيمس أول ضحية أكل لحوم البشر يتم التعرف عليها بين أعضاء البعثة. كتب المؤلفون في الدراسة التي نُشرت في 24 سبتمبر في مجلة Journal of Archaeological Science: Reports: "من المحتمل أن يكون أحد أوائل الذين ماتوا" في جزيرة الملك ويليام.

جزء من تاريخ البعثة معروف بفضل فيتزجيمس، الذي ترك ملاحظة مشؤومة في كومة من الحجارة في نقطة النصر في جزيرة الملك ويليام. وثقت الملاحظة وفاة العديد من أفراد الطاقم، بما في ذلك فرانكلين، وقرار الناجين بالتخلي عن السفينة والسفر سيرًا على الأقدام إلى باك ريفر في نونافوت، أقصى الأراضي الكندية الشمالية.

لكنهم جميعًا لقوا حتفهم قبل الوصول إليها. لاحقًا، وبتوجيه من الإنويت، اكتشفت فرق البحث بقايا هياكل عظمية للبحارة في مواقع مختلفة في جزيرة الملك ويليام، وفقا لمجلة لايف ساينس.

هذا هو ثاني عضو في بعثة فرانكلين يتم التعرف عليه. في عام 2021، حدد ستينتون وفريقه رفات جون جريجوري، كبير مهندسي إتش إم إس إريبس، من الحمض النووي المستخرج من جمجمته.

إن النتائج حول أكل لحوم البشر في البعثة تدعم الروايات الشفوية للإنويت، الذين قادوا الباحثين إلى بقايا الهياكل العظمية لأعضاء البعثة. وكان الإنويت قد شاهدوا 40 رجلاً يسحبون قارب سفينة على زلاجة، وفي العام التالي، اكتشفوا العديد من الجثث بالقرب من مصب نهر باك، وبعضها أظهر علامات أكل لحوم البشر.

اقرأ أيضا:

30 صورة للجمال والحزن.. اللقطات الفائزة بجوائز مصور الطيور 2024

15 خريطة عجيبة ستغير نظرتك إلى العالم والتاريخ والجغرافيا

معلومات ستدهشك.. 32 صورة لأذكى المخلوقات في العالم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان