إعلان

زائر من العصر الحجري يعود للأرض بعد غياب 80 ألف عام

12:20 م الخميس 03 أكتوبر 2024

صورة حديث للمذنب العائد للأرض بعد 80 ألف سنة

قبل 80 ألف عام، عندما كانت الأرض في عصرها الحجري، زار كوكبنا مذنب يسمى "تسوتشينشان-أطلس"، ثم اختفى ليعود الآن في زيارته الدورية.

ونجا المذنب من اقترابه الشديد من الشمس في 27 سبتمبر، وهو الآن في طريقه إلى الأرض. وفي 12 أكتوبر، سيمر المذنب بالقرب من الأرض أقرب من كوكب الزهرة (0.48 وحدة فلكية). وسيصبح مرئيا للعين المجردة، ومن المحتمل أن يظهر ذيلا طويلا وجميلا.

وقدم مذنب "تسوتشينشان-أطلس" - C/2023 A3 (Tsuchinshan–Atlas) - عرضا رائعا في الصباح الباكر لأولئك المحظوظين بما يكفي لإلقاء نظرة خاطفة على المشهد قبل أن يختفي في وهج الشمس المشرقة.

وسيكون المذنب مرئيا قبل شروق الشمس مباشرة مرة أخرى بين 12 أكتوبر و30 أكتوبر. وقد تكون أفضل رؤية للمذنب في 13 أكتوبر، حيث سيقترب من الأرض في أقرب نقطة له، وفقا لصحيفة ذا جارديان.

واكتشف علماء الفلك المذنب "تسوتشينشان-أطلس" في أوائل العام الماضي، 9 يناير 2023، ويُعتقد أنه يدور حول الشمس كل 80 ألف عام تقريبا على مسار طويل للغاية.

وقال الدكتور جريجوري براون، كبير مسؤولي علم الفلك العام في المرصد الملكي في جرينتش، إن المذنب كان يُعتقد أنه نشأ في سحابة أورط، وهي منطقة من الفضاء تحيط بنظامنا الشمسي لم يتم رصدها بشكل مباشر بعد، وهي عبارة عن غلاف كروي ضخم من الأجسام الجليدية، بما في ذلك المذنبات، وراء مدار نبتون.

وتعد سحابة أورط مصدرا للمذنبات طويلة المدى التي تسافر إلى النظام الشمسي الداخلي، ويساعد وجودها في تفسير المسارات المرصودة لهذه المذنبات.

وتابع براون: "ربما يكون هذا المذنب من بين ألمع المذنبات التي رأيناها في العقود القليلة الماضية. لذلك فمن المؤكد أنه يستحق المحاولة".

وأكد براون أن مراقبي النجوم في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي لديهم فرصة لرؤية المذنب.

اقرأ أيضا:

25 صورة لأغرب الأماكن المهجورة حول العالم.. بينها اثنان من مصر

15 صورة للعيون الخارقة.. ليس من بينها العيون البشرية

25 صورة صادمة.. ماذا تفعل الطبيعة عندما تسترد الأرض من البشر؟

15 خريطة عجيبة ستغير نظرتك إلى العالم والتاريخ والجغرافيا

معلومات ستدهشك.. 32 صورة لأذكى المخلوقات في العالم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان