إعلان

صورة اليوم من ناسا.. لؤلؤة السماء العملاقة

12:14 م السبت 05 أكتوبر 2024

صورة اليوم من ناسا.. لؤلؤة السماء العملاقة

التقط تلسكوب جيمس ويب صورة بتفاصيل غير مسبوقة، لكوكب أورانوس تكشف عن حلقات وأقمار وفصول قاسية لهذا العملاق الجليدي.

وقالت وكالة ناسا إن "صورة ويب تلتقط بشكل رائع الغطاء القطبي الشمالي الموسمي لأورانوس، بما في ذلك الغطاء الداخلي الأبيض الساطع والمسار المظلم في قاع الغطاء القطبي".

على عكس الأرض، حيث تتشكل القمم الجليدية القطبية عن طريق تجميد الماء، يُعتقد أن القمم القطبية لأورانوس تتكون في المقام الأول من تركيز كثيف من الضباب في الغلاف الجوي.

من المرجح أن يتكون ضباب الغطاء القطبي من جزيئات الميثان. يتكثف الميثان في الغلاف الجوي لأورانوس إلى جزيئات جليدية، تخلق بعد ذلك ضبابًا كثيفًا ينثر ضوء الشمس، ما يمنح الغطاء القطبي مظهره الساطع المميز في الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء.

الغطاء القطبي ديناميكي ويتغير بمرور الوقت. يصبح أكثر بروزًا خلال موسم الصيف لكل قطب. مع تحرك أورانوس على طول مداره، يتغير مظهر الغطاء، حيث يصبح الضباب أكثر سمكًا وإشراقًا عندما يكون القطب في ضوء الشمس المستمر.

تظهر الحلقات الداخلية والخارجية لأورانوس في الصورة، بما في ذلك زيتا - الحلقة الداخلية التي تعد الأضعف والأصعب في الرصد.

تتكون حلقات أورانوس من نطاقات ضيقة من الجسيمات، من المحتمل أنها مصنوعة من جليد الماء المختلط بمادة داكنة. تختلف هذه الحلقات عن حلقات زحل في أنها أغمق وأضيق بكثير.

تظهر صورة ويب أيضًا 9 من أقمار الكوكب، تبدو كنقاط زرقاء تحيط بالحلقات.

"في اتجاه عقارب الساعة بدءًا من الساعة الثانية، هم: روزاليند، وبوك، وبيليندا، وديزدمونة، وكريسيدا، وبيانكا، وبورشيا، وجولييت، وبرديتا. تشترك مدارات هذه الأقمار في ميل كوكبها الأم بمقدار 98 درجة بالنسبة لمستوى النظام الشمسي"، كما ذكرت وكالة ناسا.

يوجد لأورانوس 27 قمرًا معروفًا، وهي مقسمة إلى 3 مجموعات رئيسية بناءً على مداراتها: الداخلية، والرئيسية، والأقمار غير المنتظمة.

أقمار أورانوس فريدة من نوعها لأنها سميت على أسماء شخصيات من أعمال ويليام شكسبير وألكسندر بوب، بدلاً من تسميتها على اسم شخصيات من الأساطير الكلاسيكية، كما هو شائع بالنسبة لأقمار الكواكب الأخرى.

يتمتع أورانوس بمناخ فريد ومتطرف، يتأثر إلى حد كبير بميله غير المعتاد، ما يتسبب في دوران الكوكب على جانبه تقريبًا. يؤدي هذا الميل إلى اختلافات موسمية شديدة، حيث يتعرض كل قطب لـ 42 عامًا من ضوء الشمس المستمر تليها 42 عامًا من الظلام.

على الرغم من أنه أقرب إلى الشمس من نبتون، فإن أورانوس هو أبرد كوكب في النظام الشمسي، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى -224 درجة مئوية. والسبب وراء ذلك غير مفهوم تمامًا، ولكن قد يكون بسبب شذوذ في توزيع الحرارة الداخلية.

"يبلغ اليوم الواحد على أورانوس حوالي 17 ساعة، لذا فإن دوران الكوكب سريع نسبيًا. وهذا يجعل من الصعب للغاية على المراصد ذات العين الحادة مثل ويب التقاط صورة واحدة بسيطة للكوكب بأكمله - حيث تتحرك العواصف والميزات الجوية الأخرى وأقمار الكوكب بشكل واضح في غضون دقائق"، حسب وكالة ناسا.

اقرأ أيضا:

بعيدا عن المساجد والكنائس.. 28 صورة لمعابد الآلهة القديمة

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. 12 مخلوقا يتحدون الزمن والكوارث والتطور

20 صورة مذهلة.. تفاصيل ساحرة لا تراها العين

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان