إعلان

7 صور غير مسبوقة: القارة القطبية الجنوبية تتحول إلى اللون الأخضر بمعدل مخيف

03:13 م الإثنين 07 أكتوبر 2024

قبل 40 عامًا، كانت النباتات في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية محدودة للغاية بسبب الظروف المناخية القاسية. كانت المنطقة تهيمن عليها الجليد والثلوج ودرجات الحرارة الباردة، ما جعلها غير مضيافة لمعظم أشكال الحياة النباتية.

تكشف دراسة جديدة أنه مقارنة بما كانت عليه قبل 40 عامًا، زاد الغطاء النباتي في جميع أنحاء شبه الجزيرة القطبية الجنوبية بأكثر من 10 أضعاف. ولكن ما الذي كان وراء هذا الانفجار الأخضر في واحدة من أكثر المناظر الطبيعية بياضًا في العالم؟

استخدمت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة إكستر وجامعة هيرتفوردشاير ومسح القارة القطبية الجنوبية البريطاني، بيانات الأقمار الصناعية لتحليل كيف أدى تغير المناخ إلى "التخضير" في جميع أنحاء شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

تظهر النتائج أن الغطاء النباتي في المنطقة نما من أقل من كيلومتر مربع واحد في عام 1986 إلى ما يقارب 12 كيلومترًا مربعًا بحلول عام 2021.

كتب الباحثون: "شهدت القارة القطبية الجنوبية زيادات كبيرة في درجات الحرارة على مدار السنوات الستين الماضية، مع ارتفاع معدلات الاحترار في مناطق غرب القارة القطبية الجنوبية وشبه جزيرة أنتاركتيكا (AP) وحدثت بشكل أسرع بكثير من متوسط الاحترار العالمي".

يكشف التقرير المزيد عن هذا الاتجاه نحو الخضرة. إنه لا ينمو فحسب - بل يتسارع - مع زيادة في النمو بنسبة 30٪ في السنوات الخمس الماضية مقارنة بفترة الدراسة الأصلية. نحن نتحدث عن 400 ألف متر مربع إضافية من الخضرة كل عام خلال هذه الفترة.

كيف تجد الحياة النباتية طريقة للازدهار في مثل هذه التضاريس القاسية؟ قال الدكتور توماس رولاند من جامعة إكستر: "النباتات التي نجدها في شبه الجزيرة القطبية الجنوبية - معظمها من الطحالب - تنمو في أقسى الظروف على وجه الأرض".

"لا تزال المناظر الطبيعية تهيمن عليها الثلوج والجليد والصخور بالكامل تقريبًا، مع استعمار جزء ضئيل فقط من الحياة النباتية. لكن هذا الجزء الضئيل نما بشكل كبير - ما يدل على أن حتى هذه "البرية" الشاسعة والمعزولة تتأثر بتغير المناخ الناجم عن أنشطة الإنسان".

ويحذر الدكتور أولي بارتليت من جامعة هيرتفوردشاير من أنه مع نمو هذه الأنظمة البيئية واستمرار ارتفاع درجة حرارة المناخ، يمكن أن تفسد الأنواع الغريبة الحفل.

قد ينضم هؤلاء الضيوف غير المرغوب فيهم إلى السياح البيئيين أو العلماء أو غيرهم من زوار شبه الجزيرة، ما قد يزعزع التوازن الدقيق لهذا النظام البيئي الفريد.

ومع توسع وجود هذه الطحالب والنباتات الأخرى، فإنها تستثمر في تفاعلات بيولوجية جديدة مع الأنواع الموجودة، ما يخلق نظامًا بيئيًا صغيرًا في ما كان يُعتبر ذات يوم أرضًا قاحلة.

قد تجد الأشنة والحشرات الطائرة وحتى بعض أنواع الطيور أماكن جديدة أو مصادر غذائية وسط هذه التغيرات. ومع ذلك، مع نمو هذه الشبكات في التعقيد، فإنها تصبح أيضًا عرضة للاضطرابات.

قد يؤدي إضافة الأنواع الغازية أو التحولات المفاجئة في المناخ إلى تعطيل التوازن، ما يؤدي إلى عواقب بيئية غير متوقعة يتسابق الباحثون لفهمها.

في حين أن الظاهرة محلية، إلا أنها بمثابة نموذج مصغر للتحولات الكوكبية التي تشير إلى عواقب بعيدة المدى على نطاق عالمي. مع ذوبان الصفائح الجليدية وامتداد الغطاء النباتي، هناك آثار على مستويات سطح البحر العالمية ودورة الكربون.

المصدر: Earth

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان