إعلان

اكتشاف مثير.. أقدم موقع دفن في العالم لم يشيد بواسطة جنسنا البشري

03:23 م الأربعاء 26 يونيو 2024

هومو ناليدي بدأ طقوس الدفن قبل 200 ألف سنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال علماء الحفريات في جنوب أفريقيا إنهم عثروا على أقدم موقع دفن معروف في العالم، يحتوي على بقايا أحد الأقارب القدامى للبشر صغير الدماغ، كان يعتقد في السابق أنه غير قادر على السلوك المعقد.
أوضح الباحثون، بقيادة عالم الحفريات الشهير لي بيرجر، أنهم اكتشفوا في عام 2023 عدة عينات من إنسان ناليدي - وهو إنسان متسلق للأشجار من العصر الحجري - مدفون على عمق حوالي 30 مترًا تحت الأرض في نظام كهف داخل مهد البشرية بالقرب من جوهانسبرج، وهو أحد مواقع موقع التراث العالمي حسب منظمة اليونسكو.
وكتب العلماء في سلسلة من الأوراق البحثية المنشورة في eLife: "هذه هي أقدم الدفنات المسجلة حتى الآن في سجل أشباه البشر، أي أقدم من الأدلة على دفنات الإنسان العاقل بما لا يقل عن 100 ألف عام".
تتحدى النتائج الفهم الحالي للتطور البشري، حيث يُعتقد عادةً أن تطور أدمغة أكبر يسمح بأداء أنشطة معقدة مثل دفن الموتى.
أقدم المدافن المكتشفة سابقًا، عثر عليها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وكانت تحتوي على بقايا الإنسان العاقل - وعمرها حوالي 100 ألف عام.
أما المدفن المكتشف في جنوب أفريقيا من قبل بيرجر، فيعود تاريخه إلى 200000 قبل الميلاد على الأقل.
والأهم من ذلك، أنهم ينتمون أيضًا إلى هومو ناليدي، وهو نوع بدائي يقع على مفترق الطرق بين القرود والإنسان الحديث، وكانت لديه أدمغة بحجم البرتقالة تقريبًا ويبلغ طوله حوالي 1.5 متر.
وقال الباحثون: "تظهر هذه الاكتشافات أن الممارسات الجنائزية لم تقتصر على الإنسان العاقل أو غيره من أشباه البشر ذوي أحجام المخ الكبيرة".
وأضافوا أن موقع الدفن ليس العلامة الوحيدة على أن هومو ناليدي كان قادرًا على السلوك العاطفي والمعرفي المعقد.

وقال بيرجر في مقابلة مع وكالة فرانس برس "هذا لا يعني أن البشر ليسوا فريدين في تطوير الممارسات الرمزية فحسب، بل ربما لم يخترعوا مثل هذه السلوكيات".
ومن المرجح أن تثير مثل هذه التصريحات استياء البعض في عالم علم الحفريات، حيث واجه الرجل البالغ من العمر 57 سنة في السابق اتهامات بالافتقار إلى الدقة العلمية والتسرع في الاستنتاجات.
وقال أجوستين فوينتيس، أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة برينستون، الذي شارك في تأليف الدراسات: "الدفن، وصنع المعنى، وحتى الفن، يمكن أن يكون لها تاريخ غير إنساني أكثر تعقيدًا وديناميكية مما كنا نعتقد سابقًا".
وقالت كارول وارد، عالمة الأنثروبولوجيا بجامعة ميسوري التي لم تشارك في البحث، إن "هذه النتائج، إذا تم تأكيدها، ستكون ذات أهمية محتملة كبيرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان