إعلان

5 صور للكائنات الغامضة المختبئة في قاع المحيط الهادي

02:05 م الأحد 09 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عثر فريق دولي من الباحثين على مخلوقات غريبة كامنة في قاع المحيط الهادي في منطقة كلاريون كليبرتون.

كان فريق دولي من الباحثين أرسل مركبة (ROV) التجريبية، التابعة للمركز الوطني لعلم المحيطات (SMARTEX) في المملكة المتحدة، وهي مركبة يتم تشغيلها عن بعد، إلى أعماق تتراوح بين 3500 و5500 متر، في منطقة كلاريون كليبرتون في المحيط الهادئ لاستكشاف أعماقه.

في الأعماق المظلمة، يصبح المحيط معاديًا للإنسان، وزن الماء يخلق ضغوطا ساحقة، ولا يمكن لأشعة الشمس أن تخترق هذا الحد من الماء، ما يؤدي إلى الظلام الدائم، ودرجات حرارة باردة. بالنسبة للغذاء تعتمد معظم الكائنات الحية التي تعيش في قاع المحيط على المواد العضوية التي تتساقط من الطبقات العليا.

يقول عالم البيئة البحرية توماس دالجرين من جامعة جوتنبرج في السويد: "هذه المناطق هي الأقل استكشافًا على وجه الأرض، وتشير التقديرات إلى أن العلم لم يكتشف إلا 10% فقط من الحيوانات التي تعيش هنا".

أحد أكثر الاكتشافات المذهلة خلال الرحلة الاستكشافية، هو خيار البحر الشفاف الملقب بـ "unicumber"، الذي ينتمي إلى العائلة "Elpidiidae".

ويمكن رؤية الجهاز الهضمي للحيوان بوضوح، وهو ممتلئ بالغذاء ويمتلك هذا الحيوان ذيلًا طويلًا ربما يستخدم للسباحة.

وفقا لتقرير مجلة ساينس ألرت، يقول دالجرين: "إنهم يعملون كمكانس كهربائية لقاع المحيط".

من المخلوقات الأخرى التي تم العثور عليها، حيوان إسفنجي زجاجي رقيق، على شكل كوب يتمتع بأطول عمر حيواني معروف على وجه الأرض، يصل إلى 15000 عام.

كما عثر على خنازير البحر وهي نوع من خياريات البحر العميق، وهي أيضًا من عائلة "Elpidiidae"، وهي ممتلئة ومنتفخة وغالبًا ما تكون وردية اللون، وتتجول على أرجل صغيرة وقصيرة رائعة.

وحسب الدراسة، فإن العلماء بحاجة إلى معرفة المزيد عن هذه البيئة حتى يتمكنون من حماية الأنواع التي تعيش هناك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان