إعلان

اكتشاف سبب جديد يجعل اليوم أكثر من 24 ساعة

04:27 م الثلاثاء 16 يوليه 2024

دوران كوكبنا

أظهرت دراسة جديدة أن ذوبان القمم الجليدية القطبية يتسبب في دوران كوكبنا بشكل أبطأ، ما يزيد من طول الأيام بمعدل "غير مسبوق".
وقال المؤلف المشارك سوريندرا أديكاري من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا إن الدراسة التي نشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، تظهر أن المياه المتدفقة من جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية تؤدي إلى زيادة الكتلة حول خط الاستواء.
وأضاف المؤلف المشارك بينيديكت سوجا: "إن الدوران السريع في البداية يصبح أبطأ لأن الكتل تتحرك بعيدا عن محور الدوران، ما يزيد من القصور الذاتي".
يُنظر عادةً إلى الأرض على أنها كرة، ولكن من الأكثر دقة أن نطلق عليها اسم "الجسم الكروي المفلطح" الذي ينتفخ إلى حد ما حول خط الاستواء.
علاوة على ذلك، فإن شكلها يتغير باستمرار، بدءًا من تأثيرات المد والجزر اليومية التي تؤثر على المحيطات والقشور، إلى التأثيرات طويلة المدى الناجمة عن انجراف الصفائح التكتونية، والتحولات العنيفة المفاجئة الناجمة عن الزلازل والبراكين.
اعتمدت الدراسة على تقنيات المراقبة مثل قياس التداخل الأساسي الطويل جدًا، حيث يمكن للعلماء قياس الفرق في المدة التي تستغرقها إشارات الراديو من الفضاء للوصول إلى نقاط مختلفة على الأرض، واستخدام ذلك لاستنتاج الاختلافات في اتجاه الكوكب وطول اليوم.
كما استخدمت نظام تحديد المواقع العالمي، الذي يقيس دوران الأرض بدقة شديدة، إلى حوالي جزء من مائة من المللي ثانية، كما نظرت في سجلات الكسوف القديمة التي تعود إلى آلاف السنين.
إذا كانت الأرض تدور بشكل أبطأ، فإن طول اليوم يزداد ببضعة مللي ثانية من المقياس القياسي البالغ 86400 ثانية.
أحد الأسباب الأكثر أهمية للتباطؤ حاليًا هو سحب جاذبية القمر، الذي يسحب المحيطات في عملية تسمى "احتكاك المد والجزر" والتي تسببت في تباطؤ تدريجي قدره 2.40 مللي ثانية في القرن على مدى ملايين السنين.
لكن الدراسة الجديدة توصلت إلى نتيجة مفاجئة مفادها أنه إذا استمر البشر في إطلاق غازات الدفيئة بمعدل مرتفع، فإن تأثير ارتفاع درجة حرارة المناخ سيكون أكبر من تأثير جاذبية القمر بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، حسبما قال أديكاري.
بين عام 1900 واليوم، تسبب المناخ في زيادة طول الأيام بنحو 0.8 مللي ثانية - وفي ظل أسوأ السيناريوهات المتمثلة في الانبعاثات المرتفعة، سيكون المناخ وحده مسؤولاً عن زيادة الأيام بمقدار 2.2 مللي ثانية بحلول عام 2100، مقارنة بنفس خط الأساس. .
قد لا يبدو هذا أمرًا كبيرًا، وبالتأكيد ليس شيئًا يستطيع البشر إدراكه.
وقال أديكاري: "لكن هناك بالتأكيد الكثير من الآثار المترتبة على الملاحة الفضائية والأرضية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان