إعلان

معجزة المصريين القدماء.. هل استخدم أجدادنا رافعة هيدروليكية لبناء هرم زوسر؟

02:51 م الثلاثاء 30 يوليو 2024

هرم زوسر المدرج في سقارة

قالت دراسة جديدة مثيرة للجدل، إن المصريين القدماء ربما استخدموا نظامًا هيدروليكيًا معقدًا لبناء أول هرم في العالم.

هرم زوسر المدرج المكون من 6 طبقات، يبلغ عمره نحو 4700 عام، وظل طوال عقودا لغزا حير علماء الآثار، بشأن كيفية إنجاز العمال القدماء مثل هذا الإنجاز المعماري ، إذ يحتوي الهيكل على (330400 متر مكعب) من الحجر والطين - قبل ظهور الآلات الكبيرة مثل الجرافات والرافعات.

ولأن الهرم يقع بالقرب من فرع قديم من نهر النيل، افترض الباحثون أن المصريين القدماء استخدموا مصدر المياه لبناء الهرم الذي يبلغ ارتفاعه (62 مترًا) من خلال تصميم "نظام هيدروليكي حديث" يتألف من سد ومحطة معالجة مياه ومصعد هيدروليكي للشحن، وكلها كانت تعمل بالطاقة النهرية، وفقًا لبيان مترجم من معهد CEA Paleotechnic، وهو مركز أبحاث في فرنسا.

وقال المؤلف الرئيسي زافييه لاندرو، الرئيس التنفيذي لشركة Paleotechnic، لموقع لايف ساينس: "هذا اكتشاف مفصلي. يمكن لبحثنا أن يغير الوضع الراهن تمامًا لكيفية بناء الهرم. قبل هذه الدراسة، لم يكن هناك إجماع حقيقي حول استخدام الهياكل، مع وجود تفسير محتمل وهو أنها كانت تستخدم لأغراض جنائزية".

لكي يعمل النظام بالطاقة المائية، كان لابد أن يتدفق الماء من النيل إلى السد، الذي كان يمتد بطول (2 كيلومتر) وله جدران بعرض (15 مترًا) مثبتة بين جانبي واديين إلى الغرب من الهرم. كان السد يقوم بتصفية أي رواسب قبل أن تنتقل المياه إلى مجرى النهر إلى منشأة معالجة تُعرف باسم "الخندق العميق"، كان طولها (400 متر) وعمقها (27 مترًا) ومحفورة في الصخور الموجودة. كان من المفترض أن تحتوي المنشأة على عدة أحواض حيث تستقر الرواسب أو الجسيمات في القاع لمنع أي انسدادات في النظام.

من هناك، تتولى سلسلة من القنوات تحت الأرض نقل المياه على عمق (28 مترًا) تحت الهرم إلى مصعد يعمل بالطاقة المائية. كانت قوة تجمع المياه في بئر مركزي تُستخدم "لتعويم" الأحجار لأعلى ولأسفل العمود، وتوصيل مواد البناء الثقيلة إلى العمال أثناء بناء الهرم.

قال لاندرو إن المصعد "كان ليلعب دورًا حاسمًا في السماح للماء بالملء داخل العمود الرئيسي". "إنه حقًا منشأة عملاقة وتُظهر أن الماء كان الوقود المستخدم لبناء الهرم. كان المصعد يحتوي على دورات ملء وتفريغ سمحت للحجارة بالصعود إلى مستوى البناء بطريقة تشبه البركان".

وأضاف إن هذه لن تكون المرة الأولى التي يستخدم فيها المصريون القدماء المياه لنقل الإمدادات؛ فقد استخدموا النيل غالبًا لنقل مواد البناء عبر النهر.

ومع ذلك، لا يقتنع الجميع بأن المصريين استخدموا نظامًا هيدروليكيًا لبناء الهرم.

قالت جوليا بودكا، عالمة الآثار بجامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ، لموقع لايف ساينس: "إن أكبر مخاوفي بشأن الدراسة هي أنه لم يشارك فيها علماء مصريات أو علماء آثار بشكل مباشر وأن المؤلفين يشككون في الواقع في استخدام هرم زوسر كموقع للدفن. من الناحية العلمية، لم يتم إثبات فرضيتهم على الإطلاق، ويقولون هم أنفسهم في نهاية المقال أنه سيكون من الضروري إجراء دراسات جيولوجية وتحليلات للعينات داخل وخارج المناطق المعنية للحصول على فهم أكثر دقة للنظام الهيدروليكي المقترح - ليس فقط لوقت تشغيله، ولكن بشكل عام".

رسم توضيحي لكيفية عمل المصعد الهيدروليكي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان