إعلان

"يا رب.. اجعلهم يموتون موتًا فظيعًا".. دعوة سجين منذ 1600 عام

01:41 م الإثنين 12 أغسطس 2024

السجن الذي عثر فيه على جداريات المحبوسين

توصل عالم آثار في كورنثوس باليونان إلى اكتشاف غريب، بعد فحص بقايا سجن روماني، يعود تاريخه إلى 1600 سنة مضت.

تشير السجلات التاريخية إلى أن "السجون كانت موجودة في كل مدينة رومانية تقريبًا"، كما كتب ماثيو لارسن، عالم الآثار وأستاذ مشارك في العهد الجديد بجامعة كوبنهاجن، في مجلة هسبيريا. وقال "ومع ذلك، فقد ثبت أن البقايا الأثرية للسجون يصعب تحديدها للغاية. هناك أدلة ضئيلة على شكل السجن الروماني، أو مكانه".

يعود تاريخ السجن إلى حوالي 1600 عام، عندما كانت الإمبراطورية الرومانية تسيطر على المنطقة وكان العديد من الناس هناك قد تحولوا إلى المسيحية. حدد لارسن السجن من خلال فحص الموقع وكتاباته على الجدران وسجلات من الحفريات التي أجريت في عام 1901.

كان جزء مهم من تحديد هوية السجن هو كتابات الجدران على أرضية الموقع. تحتوي على توسلات مكتوبة باللغة اليونانية، مثل "لينتصر حظ أولئك الذين يعانون في هذا المكان الخارج على القانون. يا رب، لا ترحم من ألقى بنا هنا".

وجد لارسن أن جميع كتابات الجدران كانت مكتوبة داخل حدود الشقوق. وهذا يشير إلى أنه عندما تم وضع الأرضية، كانت هناك شقوق بالفعل وأن السجناء كتبوا التوسلات داخل الشقوق، وبالتالي دعم فكرة أن هذا الموقع كان سجنًا.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ لارسن ما يبدو أنه بقايا أباريق ومصابيح في الممر الشرقي للسجن. ربما كانت هذه الأواني توفر للسجناء الماء وقليلاً من الضوء. كما كان هناك دليل على وجود مرحاض صغير في إحدى غرف السجن، وربما كان يستخدمه السجناء أو الحراس، كما قال لارسن.

قال لارسن إن الظروف التي كان يعيش فيها السجناء كانت مروعة. واضاف لموقع لايف ساينس: "من خلال الكتابة على الجدران التي كتبها السجناء، تشعر أنهم في مكان مظلم للغاية، وأنهم لا يمكن الاستماع إليهم".

يشير أحد النقوش إلى أن مجموعة من السجناء قضوا شتاءً كاملاً في السجن. يقول أحد النقوش: "يا حامل الرب، كافئ مارينوس، الذي ألقى بنا هنا وجعلنا نقضي الشتاء". قال لارسن: "ربما كان هذا مكانًا شديد البرودة في الشتاء".

تحتوي بعض النقوش على صور لألواح ألعاب، مما يشير إلى أن السجناء ربما لعبوا نوعًا من الألعاب لتمضية الوقت. وهناك كتابات أخرى على الجدران تحتوي توسلات للإفراج عن السجين. "يا رب العدالة الخالصة، افتدي الأخوين من هذا المكان".

ويطالب العديد من النقوش بالانتقام من أولئك الذين سجنوهن ـ يقول أحد النقوش: "يا رب، اجعلهن يمتن ميتة مروعة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان