إعلان

تحذير جديد.. ذوبان جليدي بمستوى غير مسبوق يهدد المدن الساحلية

12:13 م الثلاثاء 13 أغسطس 2024

ذوبان الجليد

حذرت دراسة علمية جديدة، من أن العالم قد يشهد زيادة هائلة في معدلات ذوبان الجليد، ودللت على ذلك بتقلص حجم الأنهار الجليدية الاستوائية في جبال الأنديز، في الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، منذ العصر الجليدي الأخير.

وتشير دراسات سابقة إلى إن ذوبان جليد الأرض، قد يرفع مستوى سطح البحر بنحو 6 أمتار، ما يهدد بإغراق جميع المدن الساحلية الكبرى.

وكتب فريق دولي من الباحثين، في دراسة نشرت في مجلة "ساينس"، أن هذه الأنهار الجليدية في الأنديز أصبحت أصغر مما كانت عليه قبل 11700 عام، لتصبح المناطق الاستوائية هي أول منطقة كبيرة توثق مثل هذا التراجع.

وقاس الباحثون تركيزات عنصري "البريليوم 10" و"الكربون المشع 14"، في الصخور المكشوفة حديثا على هامش 4 أنهار جليدية تمتد عبر جبال الأنديز، لتحديد تاريخ عمليات ذوبان الجليد السابقة، وبيّنت صور الأقمار الاصطناعية الحديثة، أن فنزويلا فقدت آخر أنهارها الجليدية، لتصبح أول دولة في الأمريكيتين تفقد كل الأنهار الجليدية.

وقال المشارك في الدراسة، أندرو جورين، في بيان صحفي: "لم نجد أيا من البريليوم 10 أو الكربون المشع 14 في أي من عينات الصخور الـ18، التي فحصناها على هامش 4 أنهار جليدية استوائية، وهذا يخبرنا أنه لم يكن هناك أي تعرض كبير للإشعاع الكوني منذ تشكلت هذه الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير".

ويفسر الباحثون نقص عنصري "البريليوم 10" و"الكربون المشع 14" بأنه دليل على الدفء الاستوائي "غير المسبوق"، والاحتباس الحراري العالمي الذي تسبب في ذوبان الغطاء الجليدي للأنهار الجليدية.

وحذرت الدراسة من أن الاحتباس الحراري العالمي أدى بالفعل إلى رفع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 أو 2 درجة مئوية، وأن المزيد من الذوبان على وشك الحدوث في أنهار جليدية أخرى في جميع أنحاء العالم.

وتشير دراسات سابقة إلى إن ذوبان جليد الأرض، قد يرفع مستوى سطح البحر بنحو 6 أمتار، ما يهدد بإغراق جميع المدن الساحلية الكبرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان