إعلان

بحيرة الأقصر المقدسة.. حقيقة الصورة التي أثارت الجدل على فيسبوك

10:56 م الإثنين 19 أغسطس 2024

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في مصر، منشورات تقول إن "البحيرة المقدّسة" في مدينة الأقصر لم تجفّ مياهها منذ 3 آلاف سنة، وحافظت على منسوبها كما هو دون زيادة أو نقصان.

وحسب خدمة التحقق من الأخبار في فرانس برس، تجاهلت هذه المنشورات أن البحيرة جفّت في عصور سابقة وأنّ منسوب المياه فيها حالياً يعود لتجهيزات وضعتها سلطات الآثار المصريّة، وليس بفضل هندستها القديمة أو أي ميزات خارقة لها.

وجاء في المنشورات المتداولة أن مستوى الماء في هذه البحيرة "ثابت ولا يتغير بدون زيادة أو نقصان لأكثر من 3000 سنة، بالرغم من عوامل التعرية والضياع والتسرب والتبخر على مر العصور"

وأضافت المنشورات "إنها البحيرة المقدسة في الأقصر (..) إحدى عجائب الحضارة المصرية القديمة".

وعلى غرار المنشورات التي تتغنى بالحضارة المصريّة القديمة، حصد هذا المنشور آلاف المشاركات وعشرات آلاف التفاعلات على فيسبوك وأكس.

تقع هذه البحيرة في معبد الكرنك بالأقصر، والذي يُعدّ أكبر متحف أثريّ مفتوح تراكمت معابده عبر مئات السنين.

ونقلت فرانس برس عن الطيب غريب، المدير العام لمعابد الكرنك، قوله إن البحيرة بالفعل "أعجوبة"، إذ "نجح قدماء المصريين في تصميمها بشكل يجعل مياهها بمنسوب ثابت لا يتغيّر، وكانت موصولة في البداية بما يشبه الممرّ المائيّ الحجريّ".

وتعود هذه البحيرة لعهد الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشرة التي حكمت مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

وتقع البحيرة خارج البهو الرئيسي لمعابد الكرنك، وكانت تُعتبر في مصر القديمة مكاناً للملك وللكاهن الأكبر للتطهّر والاغتسال قبل دخول غرفة قدس الأقداس، الغرفة الأهم في المعبد.

إضافة إلى ذلك، كانت البحيرة تستخدم لغسل أنواع من الطيور قبل ذبحها سواء للملك أو للكهنة.

لكن ما جاء في المنشورات المتداولة على مواقع التواصل ينطوي على مبالغات أو عدم دقّة، بحسب الخبراء الذين استطلعت آراءهم وكالة فرانس برس.

ويقول أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر "البحيرة في الوقت الحالي يجري التحكّم في مياهها صناعيًا عبر خراطيم مياه (..) بخلاف ما كان يحدث في الماضي، إذ كان الأمر يجري بشكل طبيعي أكثر، بمياه تأتي للبحيرة من نهر النيل مباشرة".

ويضيف المدير العام لمعبد الكرنك "البحيرة كانت موصولة في البداية بما يشبه الممرّ المائي الحجري لتوصيل المياه من النيل وحتى البحيرة، لكن حاليًا يتمّ توصيل المياه عبر مواسير وخراطيم حديثة".

ويضيف "يجري تغيير المياه بشكل دوريّ من شهر لشهرين بهدف تنقية البحيرة".

وقد تعرّضت البحيرة للإهمال في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، قبل أن يُعاد تنظيفها وتأهيلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان