إعلان

دراسة تحذر: الإفراط في اللحوم الحمراء قد يؤدي للإصابة بالسكري من النوع الثاني

02:00 م الأربعاء 21 أغسطس 2024

الإصابة بالسكري

قالت دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد، إن هناك علاقة بين تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وحسب الدراسة، فإن تناول كميات كبيرة من "الحديد الهيمي"، الموجود في اللحوم الحمراء، يرفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26%.

وتشير الدراسة إلى أن تقليل "الحديد الموجود في اللحوم الحمراء واعتماد نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. ويثير ذلك مخاوف بشأن إضافة "الحديد الهيمي" إلى بدائل اللحوم النباتية التي تزداد شعبية.

وحلل الباحثون الارتباط بين الحديد ومرض السكري من النوع الثاني باستخدام 36 عامًا من التقارير الغذائية المأخوذة من 206615 مريضا. كما درس الباحثون الآليات البيولوجية التي تدعم علاقة "الحديد الهيمي" بمرض السكري من النوع الثاني. ونظروا إلى المؤشرات الحيوية الأيضية في البلازما، بما في ذلك تلك المتعلقة بمستويات الأنسولين، وسكر الدم، والدهون في الدم، والالتهابات، ومؤشرين حيويين لاستقلاب الحديد.

وجدت الدراسة ارتباطًا بين تناول "الحديد الهيمي" وظهور مستويات أعلى من العلامات الحيوية مثل الببتيد سي، والدهون الثلاثية، والبروتين التفاعلي سي، واللبتين، وعلامات زيادة الحديد، فضلاً عن انخفاض مستويات العلامات الحيوية المفيدة مثل الكوليسترول الحميد والأديبونيكتين.

كما حدد الباحثون عشرات المستقلبات في الدم مثل إل فالين، وإل ليسين، وحمض البوليك، والعديد من المستقلبات الدهنية، والتي قد تلعب دورًا في الارتباط بين تناول "الحديد الهيمي" وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفقًا للدراسة النشورة في مجلة "سايتك ديلي" العلمية، تحمل نتائج الدراسة معلومات مهمة عن الإرشادات الغذائية واستراتيجيات الصحة العامة للحد من معدلات الإصابة بمرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان