إعلان

مجلة عالمية تحتفي باكتشاف مرصد فلكي مذهل في مصر القديمة

12:05 م الإثنين 26 أغسطس 2024

موقع العمل في مدينة بوتو في كفر الشيخ

منذ أكثر من 2500 عام، كان المصريون القدماء يقفون في أحد المباني المهدمة في كفر الشيخ، ويحدقون في النجوم.

كان هذا المبنى يشكل أكبر مرصد فلكي معروف في مصر في القرن السادس قبل الميلاد، وهو جزء مما نسميه الآن معبد الفراعنة في مدينة بوتو.

هناك، كان علماء الفلك الأوائل يتتبعون بدقة حركات الشمس والنجوم، وهي خدمة حيوية في حياة المصريين القدماء.

كان المصريون من بين أكثر علماء الفلك مهارة في التاريخ القديم، ولا يزال إرثهم يتردد صداه حتى يومنا هذا. في مصر القديمة، وُلد التقويم المكون من 365 يومًا، واليوم المكون من 24 ساعة. لقد رسموا خريطة كاملة للسماء الليلية، وكان لديهم أبراجهم الخاصة، والتي لا يزال العلماء يتعرفون إلى بعض علاماتها حتى اليوم.

ويثبت المرصد المكتشف حديثاً هذه المهارات، حتى مع وجود أدلة ضئيلة على صموده في وجه ويلات الزمن.

بعض القطع الأثرية المصنوعة من الطين التي عُثر عليها في المرصد. (وزارة السياحة والآثار/فيسبوك)

كان المبنى نفسه، من الطوب اللبن، يغطي مساحة 850 متراً مربعاً، على شكل حرف L مدعوم بأعمدة، مع مدخل يواجه الشرق، في اتجاه شروق الشمس.

في الداخل، عثر علماء الآثار من وزارة السياحة والآثار المصرية على قطع أثرية وأدوات مرتبطة بدراسة السماء.

ومن الجدير بالذكر بشكل خاص ساعة ظل مائلة كبيرة، بتصميم ابتكره المصريون القدماء لتتبع الوقت. كانت هذه الساعات نوعاً من الساعات الشمسية، تستخدم حركة الظل بينما تتحرك الشمس عبر السماء لتتبع وقت اليوم من الفجر حتى الغسق.

تتكون هذه الساعة من صف من ألواح الحجر الجيري يبلغ طوله 4.8 متر، مثبت عليها 5 كتل حجرية مسطحة، ثلاث منها رأسية واثنتان أفقيتان. وعلى الرغم من أنها أصبحت مهترئة الآن، إلا أن هذه الكتل كانت تحمل خطوطًا لتتبع الميل المتغير لظل يلقي على الكتل أثناء حركة الشمس.

كما عُثر على كتلة حجرية كبيرة في غرفة دائرية، مع كتلتين حجريتين دائريتين، واحدة في الشمال وواحدة في الغرب. واستُخدمت هذه أيضًا لتتبع ميل الشمس.

ومن المرجح أن سلسلة من 5 غرف أصغر حجمًا كانت تستخدم لتخزين أدوات المرصد، في حين يبدو أن 4 غرف صغيرة من الطوب اللبن وغرفة حجرية واحدة كانت تستخدم كبرج للمرصد. كما تم الكشف عن قاعة كبيرة، بها ثلاثة جدران مطلية بملاط أصفر رُسمت عليها جداريات.

وتضمنت هذه القطع قاربًا طقسيًا به 8 منافذ ومجدافين في الخلف. وفي مقدمة القارب، رسم علماء الآثار رسمًا لرأس حورس وعين أودجات، وهما رمزان لا يرتبطان بالكون والكون فحسب، بل يرتبطان أيضًا بالإله حورس والإلهة وادجيت، وهما أهم الآلهة في بوتو.

وفي وسط هذه القاعة توجد منصة حجرية، عُثر عليها في الغالب على نقوش لمشاهد فلكية لشروق الشمس وغروبها خلال الفصول الثلاثة التي لوحظت في مصر القديمة.

وتضمنت القطع الأثرية الموجودة في المرصد تماثيل برونزية لأوزوريس ونيمس، وتمثال من الطين المحروق للإله بس، وتمثال من الجرانيت يعود تاريخه إلى الأسرة السادسة والعشرين، تحت حكم الفرعون بسماتيك الأول. ويصور هذا التمثال أوزوريس، وقد نقش عليه اسم الكاهن بسماتيك سنب، ويحتوي على لقب حامل الختم الملكي.

وبين القطع الأثرية أدوات قياس، وقلادة من الفخار، وتمثال من الفخار للإله بتاح، ورموز دينية من الفخار، وقطع فخارية، وأغطية أمفورا مصنوعة من الهاون، وموائد قرابين.

كان علم الفلك مهمًا للغاية بالنسبة للمصريين القدماء. فقد استخدموا تقويمهم المعقد لتحديد مرور الوقت، وتحديد تواريخ الطقوس الدينية والسياسية، مثل المهرجانات والتتويجات. وكان مهمًا أيضًا لتتبع الفيضان السنوي لنهر النيل، والزراعة، والملاحة.

اليوم، نعتبر التقويم أمرًا مسلمًا به - فهو مجرد جزء من أسلوب حياتنا في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، فإننا ندين، جزئيًا على الأقل، بالعمل الجاد والإبداع الذي قام به علماء الفلك المصريون القدماء - وهندستهم المتينة، التي جعلت مثل هذه المعابد لا تزال قائمة حتى نتمكن من دراسة عملهم، بعد آلاف السنين من اختفاء حياتهم في الرمال، وفقا لتقرير مجلة ساينس ألرت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان