إعلان

دراسة تفجر مفاجأة.. أيهما أقوى: حب الأبناء أم الوالدين أم الحب الجنسي؟

02:47 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

حب الأبناء

إننا نستخدم كلمة "حب" في مجموعة محيرة من السياقات ــ من العشق الجنسي إلى حب الوالدين أو حب الطبيعة. والآن، قد يسلط التصوير الأكثر شمولاً للدماغ الضوء على السبب وراء استخدامنا لنفس الكلمة لهذه المجموعة المتنوعة من التجارب الإنسانية.
"ترى طفلك حديث الولادة لأول مرة. الطفل ناعم وصحي وقوي ــ أعظم عجائب حياتك. تشعر بالحب تجاه الصغير".
كانت هذه العبارة واحدة من السيناريوهات البسيطة التي قدمت إلى 55 من الآباء، الذين وصفوا أنفسهم بأنهم في علاقة حب. استخدم الباحثون من جامعة ألتو التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لقياس نشاط الدماغ بينما كان المشاركون يتأملون قصصاً قصيرة تتعلق بـ 6 أنواع مختلفة من الحب.
تقول بارتيلي رينيه، الفيلسوفة والباحثة التي نسقت الدراسة: "نحن نقدم الآن صورة أكثر شمولاً لنشاط الدماغ المرتبط بأنواع مختلفة من الحب مقارنة بالبحوث السابقة.. إن نمط تنشيط الحب يتولد في المواقف الاجتماعية في العقد القاعدية، وخط الوسط من الجبهة، والجزء الأمامي من الفص الصدغي الجداري على جانبي مؤخرة الرأس".
وتبين أن حب المرء لأطفاله يولد النشاط الدماغي الأكثر كثافة، يليه عن كثب الحب الرومانسي.
تقول رينيه: "في الحب الأبوي، كان هناك نشاط عميق في نظام المكافأة في الدماغ في منطقة المخطط أثناء تخيل الحب، وهذا لم يُشاهد في أي نوع آخر من الحب". وكان حب الشركاء الرومانسيين والأصدقاء والغرباء والحيوانات الأليفة والطبيعة أيضًا جزءًا من الدراسة، التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Cerebral Cortex.
وفقًا للبحث، يتأثر نشاط الدماغ ليس فقط بقرب موضوع الحب، ولكن أيضًا بما إذا كان إنسانًا أو نوعًا آخر أو طبيعة.
ومن غير المستغرب أن يكون الحب الرحيم للغرباء أقل مكافأة ويسبب نشاطًا دماغيًا أقل من الحب في العلاقات الوثيقة. وفي الوقت نفسه، يعمل حب الطبيعة على تنشيط نظام المكافأة والمناطق البصرية في الدماغ، ولكن ليس المناطق الاجتماعية في الدماغ.
كانت المفاجأة الأكبر للباحثين أن مناطق الدماغ المرتبطة بالحب بين الناس كانت متشابهة للغاية، مع وجود اختلافات تكمن في المقام الأول في شدة التنشيط. جميع أنواع الحب بين الأشخاص تنشط مناطق الدماغ المرتبطة بالإدراك الاجتماعي، على النقيض من حب الحيوانات الأليفة أو الطبيعة - باستثناء واحد.
"عند النظر إلى حب الحيوانات الأليفة ونشاط الدماغ المرتبط به، تكشف مناطق الدماغ المرتبطة بالتواصل الاجتماعي إحصائيًا عما إذا كان الشخص مالكًا للحيوانات الأليفة أم لا. عندما يتعلق الأمر بأصحاب الحيوانات الأليفة، تكون هذه المناطق أكثر نشاطًا من غير أصحاب الحيوانات الأليفة"، كما تقول الباحثة.
تم التحكم في تنشيطات الحب في الدراسة بقصص محايدة لم يحدث فيها سوى القليل جدًا. على سبيل المثال، النظر من نافذة الحافلة أو تنظيف أسنانك بغير وعي. بعد الاستماع إلى أداء ممثل محترف لكل "قصة حب"، طُلب من المشاركين تخيل كل عاطفة لمدة 10 ثوانٍ.
لا يمكن لفهم الآليات العصبية للحب أن يساعد في توجيه المناقشات الفلسفية حول طبيعة الحب والوعي والارتباط البشري فحسب، بل يأمل الباحثون أيضًا أن يعزز عملهم تدخلات الصحة العقلية في حالات مثل اضطرابات التعلق أو الاكتئاب أو مشاكل العلاقات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان