إعلان

سر التماثيل اليونانية مقطوعة الرؤوس.. باحثون يفسرون

04:23 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

مجلس الشيوخ كان من حقه التوصية بتشويه تماثيل القيص

عندما يعرض متحف قطعة فنية، فإنه يحاول عادة عرض الشيء بالكامل. من النادر أن ترى لوحة نصف قماشها مفقود. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتماثيل الرومانية القديمة، فإن كونها مكسورة قليلاً هو القاعدة تقريبًا. تجول في أي متحف للفن الكلاسيكي، ومن المرجح أن ترى أنوفًا محطمة وأصابع مكسورة وعددًا كبيرًا من الرؤوس المقطوعة.
لماذا يوجد كثير من التماثيل الرومانية بدون رؤوس؟ تقول راشيل كوسير، أستاذة الكلاسيكيات وتاريخ الفن في كلية بروكلين وجامعة مدينة نيويورك: "إنك تحاول النظر إلى سياق التمثال؛ تحاول النظر إلى الكسر نفسه. أنت تفكر في الأنماط التي رأيتها في منحوتات أخرى". على الرغم من أنه من غير الممكن غالبًا معرفة كيفية فقدان تمثال لرأسه على وجه اليقين، إلا أن هذه الأنواع من الأدلة قادت علماء الآثار إلى بعض الأسباب الشائعة.
قالت راشيل لمجلة لايف ساينس، إن السبب الأول والأكثر شيوعًا لقطع رؤوس العديد من التماثيل هو أن الرقبة هي نقطة ضعف طبيعية في جسم الإنسان. عندما يسقط تمثال بعد سنوات من عرضه، أو نقله حول العالم أو نقله بين المالكين، فإن الرقبة هي عادةً أول مكان ينكسر.
لكن الرؤوس المكسورة ليست دائمًا حادثًا؛ في بعض الأحيان، حطم الرومان تماثيلهم عمدًا. في عملية تسمى "damnatio memoriae"، يمكن لمجلس الشيوخ الروماني التصويت على إدانة ذكرى إمبراطور مكروه بشكل خاص بعد وفاته. إذا مر التصويت، فسيقوم مجلس الشيوخ بمحو اسم الإمبراطور من السجلات، ومصادرة ممتلكاته، وتشويه صوره وتماثيله. وفقًا لكوسير، كان الإمبراطور سيئ السمعة نيرون مثالاً على ذلك، حيث تم إتلاف العديد من صوره أو إعادة صياغتها.
وعلاوة على ذلك، كان النحاتون الرومان يصممون تماثيلهم أحيانًا عمدًا برؤوس قابلة للإزالة "تبرز" عند الرقبة. ووفقًا لكينيث لاباتين، أمين الآثار في متحف جيه بول جيتي في لوس أنجلوس، فقد سمح لهم هذا التصميم باستخدام مواد مختلفة للجسم والوجه، أو الاستعانة بنحاتين مختلفين للعمل على نفس التمثال، أو حتى استبدال الرأس تمامًا في وقت لاحق.
يمكن التعرف على هذه التماثيل بسهولة لأن الجثث بها ثقب حيث يمكن للنحات إدخال الرقبة، والرأس به حافة منحوتة بسلاسة حيث تنتهي الرقبة، بدلاً من الكسر المسنن.
قال لاباتين إنه في حالات نادرة، أزيلت رؤوس التماثيل في العصر الحديث. تجلب المنحوتات الرومانية أموالاً طائلة في سوق الآثار، وتعلم تجار الفن الأشرار أنه يمكنهم جلب المزيد من المال عن طريق بيع قطعتين أثريتين بدلاً من واحدة - لذلك قاموا بقطع رؤوس التماثيل بأنفسهم.
يعد تمثال المرأة المكسوة في متحف جيتي أحد الأمثلة على ذلك. بحلول الوقت الذي حصل فيه المتحف على التمثال الذي يبلغ ارتفاعه (2.1 متر) في عام 1972، كان كل ما تبقى هو الجسد - لكن الصور الأرشيفية أظهرت أن المرأة المنحوتة كان لها رأس على الأقل حتى ثلاثينيات القرن العشرين.
عندما لاحظ أمين المتحف الكبير تاجر آثار يبيع رأسًا يشبه بشكل مريب رأس التمثال المكسور في مجموعته، كان من الواضح أن شخصًا ما قد قسم الاثنين في وقت ما خلال القرن العشرين.
قال لاباتين، الذي لم يشارك بشكل مباشر في شراء أو ترميم التمثال، "لا نعرف التفاصيل، لكن يبدو أن من قام بهذه العملية اعتقد أنه ربما يمكنه القيام بعمل أفضل من خلال بيع تمثال بدون رأس من ناحية، ورأس من ناحية أخرى".
وقال لاباتين إنه على الرغم من أن "القطع" و"الحفر" غير الدقيقين في الرقبة جعلا من الصعب ملاءمة الرأس والجسم معًا، إلا أن القائمين على الترميم تمكنوا في النهاية من إعادة ربط القطع، ما أدى إلى لم شمل نادر بين تمثال قديم ورأسه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان