إعلان

أفريقيا كلمة السر.. ما أقدم موقع أثري معروف في العالم؟

05:00 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024

كان أسلاف البشر يجوبون الأرض منذ نحو 6 ملايين سنة، ولكن ما هو أقدم موقع يحتوي على أدلة أثرية لوجودهم؟

اتضح أن هناك موقعين - أحدهما في كينيا والآخر في إثيوبيا - يعتبران من أفضل المرشحين لأقدم المواقع الأثرية في العالم، وفقًا لدراسات نحو 12 من الباحثين ذوي الخبرة في علم الآثار والأنثروبولوجيا ما قبل التاريخ.

يحتوي الموقع الأول، المسمى لوميكوي 3، على عظام أشباه البشر بالإضافة إلى قطع أثرية حجرية ويقع على تلة منخفضة في غرب توركانا بكينيا. في دراسة نشرت عام 2015 في مجلة نيتشر، أفاد الباحثون أنه من خلال تأريخ الرواسب حيث تم العثور على القطع الأثرية، قدروا عمر الموقع بحوالي 3.3 مليون سنة. وكتب فريق من العلماء في مقال المجلة أن الاكتشافات "تمثل بداية جديدة للسجل الأثري المعروف". من المحتمل أن تكون الأدوات من صنع أسترالوبيثكس أفارينسيس، وهو إنسان من أسلاف البشر وأقاربهم ازدهر في المنطقة في ذلك الوقت.

يوجد الموقع في منطقة مشجرة على تلة صغيرة ليست بعيدة عن بحيرة توركانا. من المحتمل أن أسترالوبيثكس أفارينسيس كان يستخدم القطع الأثرية الحجرية لكسر الجوز كما كتب الفريق في الورقة. عدد الأشخاص الذين عاشوا في الموقع في أي وقت غير واضح.

قال جيسون لويس، المدير المساعد لمعهد حوض توركانا والمؤلف المشارك في الورقة، لموقع لايف ساينس: "لوميكوي 3 هو أقدم موقع أثري معروف في العالم".

واتفق جيريمي دي سيلفا، الأستاذ المشارك في علم الأنثروبولوجيا في كلية دارتموث والذي لم يشارك في الدراسة، على أن لوميكوي 3 هو أقدم موقع أثري معروف، لكنه أشار إلى أن ليس كل العلماء يتفقون.

وقال ديفيد براون، أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة جورج واشنطن، لموقع لايف ساينس: "في الواقع، فإن عددًا من الأوراق البحثية الحديثة تشكك في حالة القطع الأثرية في لوميكوي 3، بحجة أن بعض القطع الأثرية لم يتم العثور عليها في سياق يمكن فيه التأكد من عمرها". بعبارة أخرى، قد لا يعود تاريخ القطع الأثرية إلى نفس وقت الرواسب التي تم العثور عليها فيها.

قال يوناتان ساهلي، المحاضر الأول في علم الآثار بجامعة كيب تاون في جنوب إفريقيا: "بالنسبة للعديد منا - بما في ذلك أنا - فإن الأدلة القاطعة على أقدم الأحداث الأثرية تأتي في شكل أدوات حجرية عمرها 2.6 مليون عام من جونا"، التي تقع بجانب نهر كادا جونا في عفار بإثيوبيا. وأشار إلى أن نتائج تأريخ لوميكوي 3 متنازع عليها، ولديه شكوك جدية في أن البقايا التي تم العثور عليها في هذا الموقع يعود تاريخها إلى 3.3 مليون عام.

قال ساهلي إن البحث في لوميكوي 3 نُشر مؤخرًا نسبيًا، في حين أن البحث في جونا نُشر على مدى عدة عقود وصمدت أمام التدقيق الأكاديمي.. والاستنتاجات التي تم التوصل إليها بشأن السياق الزمني والسلوكي للتجمعات الأثرية في جونا مستمدة من عقود من البحث، وبالتالي، فقد صمدت أمام اختبار الزمن".

ربما تكون الأدوات الحجرية في جونا قد صنعها أسترالوبيثكس جارهي، وهو أحد أسلاف البشر الذين عاشوا في شرق إفريقيا منذ حوالي 2.5 مليون سنة. وعثر على حفريات من هذا النوع بالقرب من أدوات حجرية وربما كان أحد أسلاف البشر الأوائل الذين صنعوا أدوات حجرية متطورة، وفقًا لموقع مشروع أصول الإنسان التابع لمؤسسة سميثسونيان.

قال تيم وايت، المدير المشارك لمركز أبحاث التطور البشري في جامعة كاليفورنيا، بيركلي: "لم يتم إثبات ادعاءات لوميكوي بشكل كافٍ عند الإعلان عنها، ولم يتم تقديم أي دليل جديد، على الرغم من العديد من الانتقادات المدروسة جيدًا للإعلان الأصلي لمجلة نيتشر". يتفق وايت على أن جونا لديها أفضل دليل لا لبس فيه لكونها أقدم موقع أثري.

من ناحية أخرى، يؤيد بعض العلماء فكرة أن لوميكوي أقدم من جونا. يعتقد ريك بوتس، مدير برنامج أصول الإنسان في سميثسونيان، أن لوميكوي 3 "هو أقدم موقع به أدلة قوية على قرع الحجارة على الحجارة"، ما يعني أنه أقدم موقع يحتوي على قطع أثرية حجرية صنعها أسلاف البشر. وأشار إلى أن القطع الأثرية الحجرية في لوميكوي 3 تبدو مختلفة عن تلك الموجودة في جونا؛ فهي أكثر بدائية وربما لم تُستخدم كأدوات على الإطلاق. مشيرًا إلى أن الأشخاص في لوميكوي 3 ربما لم يصنعوا أدوات بل كانوا يطرقون الصخور معًا لأسباب غير معروفة. وحتى لو لم تُستخدم قطع لوميكوي 3 الأثرية كأدوات، فإنها لا تزال تعتبر قطعًا أثرية من صنع البشر.

قال بريان فيلموار، الأستاذ المشارك في الأنثروبولوجيا في جامعة نيفادا، لموقع لايف ساينس: "أميل إلى الاعتقاد بأن أوسترالوبيثيكوس أفارينسيس كان من الممكن أن يصنع أدوات حجرية"، لكنه أشار إلى أنه لم يفحص قطع لوميكوي 3 الأثرية.

ووقال براون إنه إذا لم يتمكن العمل الميداني المستقبلي من تخفيف المخاوف بشأن تأريخ لوميكوي 3، فإن اختياره الثاني لأقدم موقع أثري سيكون ليدي جيرارو في عفار بإثيوبيا، والذي يعود تاريخه إلى حوالي 2.8 مليون سنة.

تم اكتشاف أقدم حفرية معروفة من جنس الإنسان، وهي قطعة من عظم الفك، في موقع يسمى ليدي جيرارو في ولاية عفار الإقليمية بإثيوبيا.

في ليدي جيرارو، عثر الباحثون على فك جزئي لإنسان بدائي به أسنان، وقاموا بتأريخه من خلال فحص عمر الرواسب المحيطة، كما أفادوا في مجلة Science في عام 2015.

أعرب ساهل عن شكوكه بشأن تأريخ هذا الموقع، قائلاً إنه قد يكون أصغر بكثير من 2.8 مليون سنة وأن جونا هو الموقع الذي يحتوي على أفضل دليل لا لبس فيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان