إعلان

صورة جديدة من تلسكوب هابل.. مجرة غريبة على شكل حلقة

01:46 م الخميس 29 أغسطس 2024

صورة جديدة من تلسكوب هابل

في صورة جديدة مذهلة التقطها تلسكوب هابل الفضائي، تظهر أذرع مجرة ممدودة تشكل دائرة شبه مثالية حول قرصها المركزي.
تقع المجرة الحلزونية ذات القضبان، المعروفة رسميًا باسم MCG+07-07-072، في عنقود برساوس على بعد حوالي 320 مليون سنة ضوئية من الأرض. وفقًا لبيان صادر عن وكالة ناسا، فإن المجرة لها أذرع رفيعة وفضفاضة تخرج من نهايات قلبها المضلع، ما يخلق شكلًا غير عادي إلى حد ما.
يشار إلى MCG+07-07-072 باسم المجرة الحلزونية ذات القضبان بسبب بنيتها المركزية على شكل قضيب يتكون من النجوم. ومع ذلك، فإن التصنيف الرسمي لها هو مجرة SBc(r)، في إشارة إلى أذرعها الحلزونية التي تمتد من قلبها المضلع وتكمل نصف دورة فقط حول المجرة.
وقال مسؤولون في وكالة ناسا: "إن تصنيف "مجرة حلقية" مخصص للمجرات الغريبة ذات حلقة مستديرة من الغاز وتكوين النجوم، تشبه إلى حد كبير شكل الأذرع الحلزونية، ولكنها منفصلة تمامًا عن نواة المجرة - أو حتى بدون أي نواة مرئية!".
يعتقد أن المجرات الحلقية تتشكل عندما تصطدم مجرتان أو أكثر. على سبيل المثال، عندما تمر مجرة أصغر عبر مركز مجرة أكبر، فإن الاضطراب الجاذبي الناتج عن ذلك من شأنه أن يتسبب في تحرك موجة من تكوين النجوم عبر المجرة الأكبر ودفع أذرعها إلى الخارج، تمامًا مثل التموجات التي تنشأ عندما يتم إسقاط صخرة في الماء.
من الممكن أيضًا أن يكون المظهر الحلقي للمجرة نتيجة لظاهرة تُعرف باسم عدسة الجاذبية، حيث يقوم جسم ضخم في المقدمة بتشويه الفضاء المحيط به، ما يؤدي إلى تشويه صورة الجسم في الخلفية إلى حلقات أو أقواس أو نقاط متعددة من الضوء.
وقال مسؤولون من وكالة ناسا: "تتشكل الصور الحلقية، والتي تسمى حلقات أينشتاين، فقط عندما تكون المجرات العدسة والمصورة محاذية تمامًا".
ويظهر في صورة هابل الجديدة، عدد من النجوم ذات المسامير البارزة في الانعراج. تبدو هذه النجوم أكبر في الصورة لأنها تقع في المقدمة، أقرب كثيرًا إلى الأرض من مجرة MCG+07-07-072.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان