إعلان

مفاجأة.. 200 صخرة طارت من المريخ إلى الأرض

09:01 م الخميس 29 أغسطس 2024

أحد النيازك وصخور

صدق أو لا تصدق، فإن صخور المريخ تشق طريقها إلى الأرض بشكل متكرر. ويحدث ذلك بعد أن يتعرض الكوكب الأحمر لاصطدامات قوية على سطح الكوكب الأحمر تطلق صخوره إلى الفضاء.

ورصد العلماء ما لا يقل عن 10 من هذه الأحداث التي أدت إلى تكوين النيازك في تاريخ المريخ الحديث. وعندما تحدث هذه الاصطدامات الضخمة، يمكن أن تنطلق النيازك بعيدًا عن الكوكب الأحمر بسرعة كافية لتحريرها من جاذبية المريخ لتدخل مدارًا حول الشمس، ويسقط بعضها في النهاية على الأرض.

تتبع العلماء في جامعة ألبرتا أصول 200 من هذه النيازك وأرجعوها إلى فوهات اصطدام في منطقتين بركانيتين على المريخ، تُعرفان باسم ثارسيس وإليزيوم. "الآن، يمكننا تصنيف هذه النيازك حسب تاريخها المشترك ثم موقعها على السطح قبل وصولها إلى الأرض"، قال كريس هير، أمين مجموعة النيازك بالجامعة وأستاذ في كلية العلوم، في بيان، وفقا لتقرير لايف ساينس.

تسقط النيازك على الأرض طوال الوقت - ما يقدر بنحو 48.5 طن من مواد النيزك تسقط كل يوم، وفقًا لوكالة ناسا - على الرغم من أن الغالبية تصل إلى السطح كجزيئات صغيرة غير ملحوظة من الغبار. قد يكون تحديد أصولها صعبًا في كثير من الأحيان، ولكن في الثمانينيات، أصبح العلماء يشكون في مجموعة من النيازك التي يبدو أنها ذات أصول بركانية يبلغ عمرها 1.3 مليار سنة.

هذا يعني أن هذه الصخور يجب أن تكون قد أتت من جسم سماوي له نشاط بركاني حديث (من الناحية الجيولوجية)، ما يجعل المريخ مرشحًا محتملًا. ومع ذلك، جاء الدليل عندما تمكنت مركبات الهبوط فايكنج التابعة لوكالة ناسا من مقارنة تكوين الغلاف الجوي للمريخ بالغازات المحاصرة الموجودة في هذه الصخور.

كان من الصعب في السابق تحديد مصدر هذه البلورات على المريخ. وأشار الفريق في ورقتهم إلى أن هذه الصعوبة نشأت من استخدام تقنية تسمى المطابقة الطيفية، وهي تقنية تستخدم لتحديد ومقارنة تركيب المواد من خلال تحليل أنماط الضوء التي تمتصها أو تنبعث منها.

ولكن هذه الطريقة محدودة بعوامل مثل تنوع التضاريس والغطاء الغباري الواسع، والذي يمكن أن يحرف الإشارات الطيفية، وخاصة على التضاريس الأحدث مثل ثارسيس وإليزيوم. ولكن معرفة من أين جاءت هذه النيازك المريخية بالضبط من شأنه أن يسمح للعلماء بجمع أجزاء الماضي الجيولوجي للكوكب بشكل أفضل.

وقال هيررد: "يمكننا إعادة معايرة التسلسل الزمني للمريخ، مع الآثار المترتبة على توقيت ومدة وطبيعة مجموعة واسعة من الأحداث الكبرى عبر تاريخ المريخ. وأنا أسمي ذلك الحلقة المفقودة - أن أكون قادرًا على القول، على سبيل المثال، إن الظروف التي تم فيها إخراج هذا النيزك قد اجتمعت مع حدث اصطدام أنتج حفرًا يتراوح قطرها بين 10 و30 كيلومترًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان