إعلان

12 صورة من عجائب الخلق.. أكبر الطيور على وجه الأرض

08:16 م السبت 03 أغسطس 2024

يمكن لبعض أكبر الطيور على وجه الأرض أن تكون أطول من أي لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين وتنشر أجنحتها على نطاق أوسع من كل تخيلاتنا.
هناك ما يقرب من 10000 نوع من الطيور على الأرض، في أشكال وأحجام مختلفة – بدءا من طائر النحل الطنان الصغير إلى النعامة الضخمة. فيما يلي 12 من أكبر الطيور التي تعيش على كوكبنا، بما في ذلك الأطول والأثقل، وفقا لمجلة لايف ساينس.

طائر اللقلق مارابو.. 150 سنتيمترا

تُسمى أحيانًا "طيور متعهد دفن الموتى" بسبب أجنحتها الداكنة التي تشبه العباءة وولعها بالجثث المتعفنة، طيور اللقلق المارابو هي مخلوقات ضخمة، يصل طولها إلى حوالي (1.5 متر) ووزنها إلى (9 كجم). وهي أكبر أنواع اللقلق في العالم، حيث يصل طول جناحيها إلى (2.6 متر).
تعيش طيور اللقلق مارابو في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتتغذى بشكل رئيسي على الجيف. يعد الرأس الأصلع تكيفًا رئيسيًا مع نمط الحياة هذا، لأنه يساعد على حماية رؤوسها من التخضب بالدماء عندما تدفعها داخل حيوان ميت، ما قد يسبب مشاكل صحية، وفقًا لجمعية علم الحيوان في كليفلاند. كما أنها تمتلك أكياسًا ضخمة في الحلق تستخدم في طقوس التودد وعادةً ما تتزاوج مدى الحياة.

طائر الإيمو.. 190 سنتيمترا

طائر الإيمو هو ثاني أطول أنواع الطيور على وجه الأرض، بعد النعامة. وهي أكبر الطيور في أستراليا، حيث يصل ارتفاعه إلى (1.9 متر). إنها طيور لا تطير، ولها أرجل طويلة وقوية تمكنها من الجري بسرعة تصل إلى (50 كم/ساعة)، وفقًا لمعهد حديقة الحيوان الوطني وبيولوجيا الحفظ التابع لمؤسسة سميثسونيان. الإيمو هي طيور بدوية تتجول في جميع أنحاء البلاد، وتسافر لمسافات طويلة اعتمادًا على توفر الغذاء والماء.
الإيمو عمومًا طيور منعزلة ولكنها تجتمع معًا للتزاوج وتربية الصغار. يحتضن الذكور البيض ولا يغادرون العش ليأكلوا أو يشربوا أو يتبرزوا، وفقا للمتحف الأسترالي. يبقى الوالدان معًا لمدة 5 أشهر تقريبًا، وعند هذه النقطة يكون صغارهم قادرين على إطعام أنفسهم.

النسر هاربي.. جناحان بطول 200 سنتيمتر

سُميت النسور هاربي على اسم هجين من الطيور البشرية في الأساطير اليونانية القديمة، وهي من أكبر الطيور على وجه الأرض. تعد هذه الطيور ذات اللون الرمادي الداكن من أكبر أنواع النسور. يمكن أن يصل وزن الأنثى البالغة إلى (9 كجم) وينمو الذكور حتى (5.4 كجم)، وفقًا لحديقة حيوان سان دييجو. وبالمقارنة، يمكن أن يصل وزن النسر الأصلع إلى (6 كجم)، وفقًا لخدمة الأسماك والحياة البرية الأمريكية. تحلق هذه الطيور عبر أمريكا الجنوبية، وتظل عاليًا بفضل جناحيها المذهلين بطول (2 متر)، بحثًا عن الفرائس. عندما تكون فرائسها في الأفق، مثل الشيهم والغزلان والأبوسوم، تنزل النسور الخطافية بسرعة (80 كيلومترًا في الساعة) وتستخدم مخالبها التي يبلغ طولها (13 سم) لتوجيه ضربة قاتلة إلى فرائسها.

القطرس المتجول.. جناحان بطول 335 سنتيمترا

تعرف على أكبر طائر في العالم، على الأقل من حيث طول جناحيه. تنزلق هذه الطيور البحرية فوق المحيط، ويبلغ طول جناحيها حوالي (3.35 مترًا)، وفقًا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN). أجنحة بهذا الحجم تعني أن طيور القطرس هذه يمكن أن تقضي فترات طويلة من الوقت في السماء - على سبيل المثال - تم تسجيل طائر واحد يتجول حوالي (6000 كم) في 12 يومًا فقط.
هناك 23 نوعًا من طيور القطرس، ولكن جميعها باستثناء نوع واحد مهددة بالانقراض. ويرجع ذلك إلى وقوع الطيور في خطافات الصيد أثناء صيد الأسماك وطُعم الحبار من سفن الصيد.

النعامة.. بارتفاع 270 سنتميترا

أكبر الطيور على وجه الأرض من حيث الحجم والوزن هي بلا شك النعامة. يصل طول هذه الطيور العملاقة إلى (2.7 مترًا) ويمكن أن يصل وزنها إلى (130 كجم)، وفقًا لتحالف حديقة حيوان سان دييجو للحياة البرية. على الرغم من أن طول جناحيها يصل إلى (2 متر)، فإن النعامة غير قادرة على الطيران. وبدلاً من ذلك يستخدمون أجنحتهم بطريقة مشابهة لكيفية استخدام السفينة لأشرعتها.
أثناء الجري العنيف الذي تبلغ سرعته 43 ميلاً في الساعة، تفتح هذه الطيور أجنحتها وتستخدمها كدفات هوائية للفرملة والتوجيه السريع. وتمكنها خفة الحركة هذه من الهروب من بعض التهديدات العديدة التي تواجهها في السافانا الأفريقية، بما في ذلك الأنواع المفترسة. مثل الأسود وابن آوى. في بعض المواقف، تلجأ طيور النعام إلى الهجوم وتستخدم مخالب أقدامها القوية لتوجيه ضربة قوية بما يكفي لقتل أسد، وفقًا لما ذكرته PBS Nature.

ريا الكبرى (ريا أمريكانا).. 150 سنتيمترا

على الرغم من أن هذه الطيور قد تبدو مثل النعامة الصغيرة، إلا أن ريا هي في الواقع أبناء عمومتها في أمريكا الجنوبية. يبلغ حجم ريا حوالي خُمس حجم النعامة البالغة، وتزن حوالي (30 كجم) ويصل طولها إلى (1.5 متر)، وفقًا لمعهد سميثسونيان الوطني لحديقة الحيوان وبيولوجيا المحافظة على البيئة. ريا هي طيور لا تطير، ومثل النعام تستخدم أجنحتها كمساعدات التوازن أثناء الجري بسرعة عالية تصل إلى 40 ميلا في الساعة، وفقا لحديقة حيوان هيوستن. وتضع أنثى الريا ما يصل إلى 40 بيضة في كل موسم تكاثر.

طائر الشبنم الجنوبي.. 200 سنتيمتر

يعد طائر الشبنم الجنوبي واحدًا من أكثر الطيور التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وتعيش في غينيا الجديدة والبر الرئيسي لأستراليا. يصل طول طائر الشبنم إلى (2 متر)، وهو أحد أطول الطيور على وجه الأرض، وفقًا للمتحف الأسترالي. تتصدر ارتفاعها خوذة بارزة تسمى "الغطاء" وهي مصنوعة من طبقة سميكة من الكيراتين - نفس المادة التي تشكل أظافرك وشعرك. تستخدم طيور الشبنم هذه الخوذات لدفع النباتات عبر الغابة، وفقًا لحديقة حيوان إدنبرة.
فضلا عن كونها واحدة من أكبر أنواع الطيور، فقد اكتسبت أيضا سمعة كونها واحدة من أخطر الأنواع. باعتباره أحد الطيور القليلة المسجلة التي قتلت البشر، يستخدم طائر الشبنم أقدامه الحادة ذات الأصابع الثلاثة - والتي يبلغ طول إصبع قدمها الأوسط (10 سنتيمترات) - لتوجيه ضربة قاتلة إلى هدفه، وفقًا لمجلة ساينتفيك أمريكان.

البجع الدلماسي.. جناحان بطول 3 أمتار

البجع الدلماسي ليس فقط أكبر أنواع البجع ولكنه أحد أكبر الطيور الطائرة في العالم. يبلغ طول جناحيها حوالي (3 أمتار)، ويعتبر هذا البجع من الطيور العالية، ويستطيع الوصول إلى ارتفاعات تزيد على (3000 متر)، وفقًا لمركز أريزونا للحفاظ على الطبيعة. إلى جانب زوج كبير من الأجنحة، يتمتع البجع الدلماسي أيضًا بشهية كبيرة. يمكن للبجع البالغ أن يلتهم حوالي 1.8 كجم من الأسماك في يوم واحد، وفقًا لتحالف الحياة البرية في حديقة حيوان سان دييجو. يجمع البجع الدلماسية هذه الكمية من الأسماك باستخدام أكياس المنقار الضخمة للغوص في الماء واستخراج الأسماك بالقرب من المحيط. بمجرد احتجاز الأسماك داخل مناقيرها، تميل طيور البجع برؤوسها إلى الأمام لتصفية الماء والتهام وجبتها.

طائر اللقلق شوبيل.. 150 سنتيمترا

يُعرف أيضًا باسم طائر اللقلق ذي رأس الحوت، وهو أحد أغرب الطيور في أفريقيا وأطولها. يبلغ طوله حوالي (1.5 متر)، وتقضي هذه الطيور وقتها في الخوض بين مستنقعات المياه العذبة لصيد الأسماك وغيرها من الأنواع المائية الصغيرة، وفقًا لموقع Animal Diversity Web. كصيادين، يتمتع شوبيل بمعدل نجاح مرتفع ويوجه ضربة قاتلة إلى الماء في حوالي 60٪ من الوقت، وفقًا لجمعية BirdLife International الخيرية. لا توجد هذه الطيور الانفرادية في قطعان وغالبًا ما تشغل مساحة تبلغ حوالي (3 كيلومترات مربعة).

الحبارى العظيم العائد من الانقراض

تعد طيور الحبارى الكبيرة أكبر الطيور البرية في أوروبا، ولكنها توجد أيضًا في آسيا الوسطى وروسيا والمغرب وفقًا للجمعية الملكية لحماية الطيور (RSPB). يمكن أن يصل وزن الذكور إلى (14 كجم) ويبلغ طولهم حوالي (1.2 مترًا)، ما يعني أيضًا أنهم هدف سهل للصيادين. ونتيجة لذلك، فقد انخفضت أعدادها على مر السنين - حيث فقد أكثر من 30٪ من أعدادها منذ الستينيات - وانقرضت على المستوى الوطني في بعض البلدان مثل المملكة المتحدة، وفقًا لمنظمة BirdLife International.
وفقًا لـ RSPB، تم إطلاق النار على آخر طائر حبارى كبير في عام 1832 في المملكة المتحدة، وأعيد توطينه في عام 2004 ويضم حاليًا مجموعة مكتفية ذاتيًا تضم أكثر من 100 طائر، وفقًا لبي بي سي.

البطريق الإمبراطوري.. 40 كيلوجراما

من بين جميع أنواع طيور البطريق الثمانية عشر الموجودة على الأرض، تعد طيور البطريق الإمبراطوري هي الأكبر، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF). يبلغ طولها حوالي (1.2 مترًا) وتزن حوالي (40 كجم). تستخدم هذه الطيور غير القادرة على الطيران مخزونها من الدهون لعزل نفسها ضد الظروف القاسية لفصل الشتاء في القطب الجنوبي، إلى جانب عدة طبقات من الريش الشبيه بالحرشف الذي يمكن أن يتحمل رياحًا تصل سرعتها إلى 68 ميلًا في الساعة وفقًا لوزارة الزراعة الأسترالية. بالإضافة إلى العزل الخاص بها، تتجمع طيور البطريق الإمبراطور معًا في مستعمرات لتقليل فقدان الحرارة بنسبة 50٪ وخلق درجة حرارة تزيد على (24 درجة مئوية) داخل التجمع.

كوندور الأنديز.. ملك الطيور الجارحة

كوندور الأنديز هو أكبر أنواع الطيور الجارحة على الكوكب وهو أيضا يحتل الترتيب الثاني في طول جناحيه اللذين يمتدان حوالي قدم (3.2 متر)، وفقًا لتحالف سان دييجو للحياة البرية.
إلى جانب جناحيها المثيرين للإعجاب، يمكن لهذه الطيور أن تصل إلى ارتفاعات نحو (5500 متر) فوق قمم جبال الأنديز، وفقًا لحديقة حيوان Welsh Mountain. ونظرًا لطول جناحيها الكبير، يمكن لهذه الطيور أن تتنقل عبر تيار الهواء بسهولة دون طرد الكثير من الطاقة. كندور الأنديز هو نوع من النسور، لكنه ليس صيادًا ويجمع طعامه من الحيوانات الميتة. يلتهم حوالي (6.8 كجم) من الجيف (اللحم الميت أو المتحلل) في وجبة واحدة، وفقًا لتحالف سان دييجو للحياة البرية. يتمتع كندور الأنديز أيضًا بعمر طويل يصل إلى حوالي 50 سنة في البرية ويصل إلى 80 سنة أثناء وجوده في الأسر، وفقًا لجمعية الحفاظ على الحياة البرية في بيرو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان