إعلان

ثروة هائلة.. اكتشاف مادة ثنائية الأبعاد على سطح القمر

12:20 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

سطح القمر

كشف باحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم، عن نوع من مادة الجرافين موجود بشكل طبيعي، على القمر، حسب تقرير مجلة ساينس ألرت العلمية.

الجرافين مادة (ثنائية الأبعاد) مكونة من ذرات كربون أحادية الطبقة، ومرتبة في شبكة سداسية الشكل تشبه قرص العسل.

وهي أرفع مادة معروفة على الإطلاق حتى الآن، يعادل سمكها ذرة كربون واحدة فقط، ورغم ذلك تعتبر إحدى أكثر المواد متانة. وتستخدم في وصلات الكهرباء، وكفاءتها تعادل كفاءة النحاس، وهي أفضل ناقل للحرارة على الإطلاق.

تتمع هذه المادة بخصائص تجعلها مفيدة في العديد من التطبيقات. ويعتقد العلماء عمومًا أن نحو 1.9% من الكربون في الوسط بين النجوم موجود في شكل جرافين، حيث يتحدد شكله وبنيته من خلال عملية تكوينه.

ويرجح فريق البحث إن الجرافين ربما تشكل خلال فترة من النشاط البركاني، في وقت مبكر، من تاريخ القمر عندما كان لا يزال نشطًا جيولوجيًا، وافترضوا أيضا أن الجرافين تعرض للتحفيز بواسطة الرياح الشمسية التي رفعت تربة القمر ومعادنها المحتوية على الحديد، وربما ساعدت في تحويل البنية الذرية للكربون.

ووفقا للدراسة، قد يكون هناك الكثير من هذه المادة على سطح القمر. وقد يكون لهذه النتائج آثار جذرية على فهمنا لكيفية تشكل القمر وتؤدي إلى طرق جديدة لتصنيع الجرافين، مع تطبيقات من الإلكترونيات، وتخزين الطاقة، والبناء.

وقد تكون هذه المركبات مفيدة أيضًا في البعثات المستقبلية التي ستنشئ بنية تحتية دائمة على سطح القمر. ويمكن أن يكون لهذه النتائج أيضًا تأثير هائل على الأبحاث هنا على الأرض، في مجال الإلكترونيات، والميكانيك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان