إعلان

حفريات مرعبة من جرينلاند تكشف: تهديد جديد بإغراق المدن الساحلية

02:00 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

نماذج من حفريات جرينلاند

اكتشف علماء بقايا نباتات وحشرات تحت لب جليدي يبلغ عمقه 3 كيلومترات، تم استخراجه من وسط جزيرة جرينلاند، ما يوفر الدليل الأكثر وضوحًا حتى الآن على أن كل هذه المنطقة الشاسعة تقريبًا كانت خضراء خلال المليون سنة الماضية، عندما كانت مستويات الكربون في الغلاف الجوي أقل بكثير مما هي عليه اليوم.

يشير البحث، الذي نُشر في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، إلى إمكانية أكبر لارتفاع مستوى سطح البحر العالمي بسبب المناخ الناجم عن الإنسان مما كان يُعتقد سابقًا.

تم حفر لب الجليد، المسمى GISP2، في عام 1993، وعلى الرغم من دراسة الصخور والجليد على نطاق واسع، لم يفكر أحد في البحث عن حفريات في الرواسب المختلطة في القاع.

والسبب في ذلك أن فكرة خلو جرينلاند من الجليد في الماضي الجيولوجي القريب كانت تبدو بعيدة المنال حتى وقت قريب.

وقال بول بيرمان، أستاذ العلوم البيئية في جامعة فيرمونت، لوكالة فرانس برس: "رأينا الحفريات حرفيًا في غضون الساعة الأولى، أو ربما نصف ساعة، من العمل عليها".

ولدهشتهم، وجد الباحثون داخل هذه الطبقة المكونة من 3 بوصات من تربة خشب الصفصاف، جراثيم من الطحالب الشوكية، والفطريات، والعين المركبة لحشرة، وبذور الخشخاش - ما يشير إلى نظام بيئي نابض بالحياة.

وقال بيرمان إنه إذا ذاب الجليد في وسط الجزيرة، فهذا يعني على الأرجح أنه كان غائبًا أيضًا في بقية جرينلاند - ما ينذر بالمتاعب لمناخ اليوم المشحون بالوقود الأحفوري.

إذا لم تنخفض انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري من حرق الوقود الأحفوري بشكل كبير، فقد يذوب الغطاء الجليدي في جرينلاند بالكامل تقريبًا على مدى القرون القليلة القادمة إلى بضعة آلاف من السنين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بنحو (7 أمتار) ويمحو المدن الساحلية في العالم.

يعتمد العمل الجديد على اكتشافين مهمين حديثين. في عام 2016، اختبر العلماء الأساس الصخري من نفس قلب الجليد لعام 1993، باستخدام التأريخ الإشعاعي لتقدير أنه قد لا يزيد عمره على 1.1 مليون سنة.

لكن الاكتشاف كان مثيرًا للجدل بسبب نظرية قديمة مفادها أن جرينلاند كانت قلعة جليدية لا يمكن اختراقها على مدى ملايين السنين الماضية.

وفي عام 2019، أعاد بيرمان وفريق دولي فحص لب جليدي آخر، تم استخراجه هذه المرة من القاعدة العسكرية الأمريكية المهجورة، كامب سينشري، بالقرب من ساحل جرينلاند في الستينيات.

وصُدموا عندما علموا أنه لا يحتوي فقط على الرواسب ولكن أيضًا على أوراق وطحالب. ساعدتهم تقنيات التأريخ الأكثر تقدمًا المتاحة لهم في تحديد اختفاء ذلك الجزء من الجليد إلى 416000 عام مضت.

دفع اكتشاف المواد العضوية في اللب من بالقرب من الساحل، بيرمان إلى العودة إلى لب عام 1993 للبحث عن مواد مماثلة - والعثور عليها أكد بشكل لا شك فيه ما استنتجه العلماء سابقًا من خلال النماذج والحسابات.

قال بيرمان: "كان لابد من اختفاء الجليد، لأنه بخلاف ذلك لن تكون هناك نباتات ولا حشرات ولا فطريات في التربة. الآن نعلم على وجه اليقين أن الجليد اختفى ليس فقط في كامب سينشري ولكن في GISP2 في وسط الغطاء الجليدي. الآن نعلم أن الغطاء الجليدي بأكمله معرض للذوبان".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان